«نبضات» يجري 6 عمليات قلب مفتوح لأطفال

الفريق الطبي يجري اليوم 3 عمليات قلب مفتوح. من المصدر

أجرى فريق مبادرة نبضات، خلال اليومين الماضيين، ست عمليات قلب مفتوح معقدة لأطفال مرضى بمستشفى دبي، بينهم طفلان مواطنان وأربعة من جنسيات أخرى.

وقال استشاري ورئيس قسم أمراض القلب وجراحة الصدر بمستشفى دبي، الدكتور عبيد محمد الجاسم، إن فريق نبضات يستمر في إجراء العمليات حتى السبت المقبل، إذ يتم إجراء 15 عملية قلب مفتوح، و10 عمليات قسطرة تشخيصية علاجية، موضحاً أن الفريق الطبي قام خلال اليومين الماضيين بإجراء ست عمليات قلب مفتوح، الحالتان الاولى والثانية لطفلتين مواطنتين أعمارهما أقل من سنة، كانتا تعانيان ثقباً بين البطينين وتضيقاً في الصمام المترالي، حيث تم اجراء عملية قلب مفتوح لهما. كما أجرى الفريق الطبي عمليات قلب مفتوح لطفلين أردني وفلسطيني، (أربعة وخمسة أشهر) يعانيان رباعية فالو، وتم تصليح التشوهات عن طريق توسيع مجرى الدم في البطين الأيمن والشريان الرئوي وإزالة العضلة المتضخمة في البطين، وتوسيع مجرى الصمام بالترقيع بعد اغلاق الفتحة بين البطينين.

أضاف الجاسم أن العملية الخامسة كانت لطفلة باكستانية (ثماني سنوات)، كانت تعاني فتحة في البطينين مع وجود خلل في الصمام الأورطي، فتم اغلاق الفتحة بين البطينين واصلاح الصمام الاورطي خصوصاً انه من الصعب وجود صمامات بحجم قلوب الاطفال في هذه السن.

وتابع أن العملية السادسة كانت لمريض يمني عمره (17 سنة) لديه متلازمة داون، ويعاني خللاً في الصمام المترالي، حيث تم اجراء عملية قلب مفتوح وإصلاح الصمام المترالي، موضحاً أن الفريق الطبي سيجري اليوم ثلاث عمليات قلب مفتوح، وخمس عمليات قسطرة تشخيصية علاجية لمرضى من جنسيات مختلفة.

فريق إماراتي سعودي

أفاد استشاري ورئيس قسم أمراض القلب وجراحة الصدر بمستشفى دبي، الدكتور عبيد محمد الجاسم، بأن هيئة الصحة في دبي ستتحمل تكاليف علاج الأطفال المواطنين، بينما ستتكفل مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية بتكاليف علاج الأطفال المقيمين، مشيراً إلى وجود فريق طبي إماراتي من الهيئة يشارك الفريق السعودي في إجراء هذه الجراحات، وتساعده كوادر طبية وتمريضية من أقسام جراحة القلب والصدر، والعناية المركزة في مستشفى دبي، وقسم الأطفال بمستشفى لطيفة.

طباعة