«طوارئ خليفة» في عجمان يستقبل 96 ألف حالة في 2013

الدكتور عبدالكريم حلمي :رئيس القسم الاستشاري

استقبل قسم الحوادث والطوارئ في مستشفى الشيخ خليفة في إمارة عجمان، خلال العام الماضي، 96 ألفاً و238 حالة، بينهم 78 ألفاً و672 حالة صنفت بأنها طارئة فعلياً، في حين أن البقية تصنف بأنها «حالات باردة»، حسب سجلات المستشفى.

وقال رئيس القسم الاستشاري الدكتور عبدالكريم حلمي، لـ«الإمارات اليوم» إن «عدد المواطنين بين تلك الحالات كان 40 ألفاً و461 مواطناً، منهم 21 ألفاً و659 من الذكور، و18 ألفاً و802 من الإناث، فيما كان عدد الوافدين 55 ألفاً و777 وافداً، بينهم 33 ألفاً و116 من الذكور، و22 ألفاً و661 من الإناث.

وعزا حلمي تراجع عدد الحالات التي راجعت القسم العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه «إلى زيادة الوعي لدى المراجعين حول الإصابة التي تستدعي الذهاب إلى قسم الطوارئ، فهناك المراكز الصحية التي تتوافر فيها خدمات بمستوى صحي متقدم، وتؤدي الغرض المناسب لكثير من الحالات، خصوصاً الباردة».

وأضاف أن «عدد الحالات التي استقبلها القسم من حوادث الطرق، بلغ 1570، فيما استقبل 4269 حالة محولة من مراكز الشرطة».

وأكد حلمي أهمية مراجعة المراكز الصحية، لتخفيف الضغط عن القسم والكادر الطبي والتمريضي، ناصحاً بضرورة مراجعة الحالات غير الطارئة، أو الباردة، العيادات الخارجية والمراكز الصحية التي تستقبل المرضى والمراجعين، من السابعة والنصف صباحاً حتى العاشرة ليلاً، لافتاً إلى أن «الأولوية في قسم الطوارئ للحالات الطارئة فعلاً، إذ ليس كل من راجع (الطوارئ) اعتبرت حالته طارئة، فالكشف الأولي هو ما يحدد الحالة الطارئة من الباردة».

وأشار إلى أن «القسم يستقبل مصابين بحوادث مرورية، وأخرين في حوادث سقوط وحرائق وغيرها».

 

طباعة