«روبوت» يساعد على قص جزء من معدة مواطنة تعاني السمنة

الذراع الروبوتية أثناء استخدامها في إجراء العملية. من المصدر

نجح أطباء في مستشفى النور بأبوظبي في استخدام ذراع روبوتية للمرة الأولى في الدولة يطلق عليها «فيكي» في عمليات جراحية، وتمكن جراح من توجيه الذراع من خلال بصمة صوته أثناء جراحة استغرقت ‬90 دقيقة تم خلالها قص جزء من المعدة لمعالجة مريضة مواطنة تعاني السمنة المفرطة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات النور الدكتور قاسم العوم، إن المرحلة المقبلة ستشهد عقد مزيد من الدورات التدريبية للجراحين في مختلف التخصصات الجراحية لصقل خبراتهم الجراحية في مجال استخدام التقنيات المتطورة.

وقال إن استخدام الذراع الجراحية الروبوتية في العمليات تعتبر خطوة متقدمة تهدف في الدرجة الاولى الى تطوير نوعية الخدمات الجراحية التي توفرها الاقسام الجراحية في المستشفى، مشيراً الى ان نجاح العملية باستخدام التقنية الجديدة يفتح المجال لاستخدامها في مختلف العمليات الجراحية الكبرى والدقيقة.

وقال استشاري جراحة المناظير والسمنة والمدير الطبي في المستشفى الدكتور صفوان عبدالرحمن طه، الذي أجرى العملية، إن الذراع يتم برمجتها باستخدام الكمبيوتر قبل بدء العملية الجراحية للتعرف إلى بصمة صوت الجراح وبالتالي لا تستجيب الذراع خلال اجراء العملية الجراحية الا لتعليمات الجراح الذي أدخل بصمة صوته في الجهاز.

وأضاف أن الذراع الروبوتية تمتاز بالقدرة العالية على التحكم في تحركيها من خلال بصمة صوت الجراح، وإمكانية التحكم في تحركها يدوياً إذا احتاج الأمر، وأفاد بأن الذراع تستخدم في العمليات الجراحية المعقدة والطويلة مثل جراحات السمنة وفتق الحجاب الحاجز واستئصال الأورام وغيرها من العمليات الجراحية التي تحتاج الى الدقة والثبات، حيث تساعد الجراح على إيصال الكاميرا الى داخل تجويف البطن والمنطقة التي يريدها الجراح للحصول على صور واضحة خلال اجراء العملية.

وقال صفوان إن العملية التي تم اجراؤها بنجاح كانت لمواطنة تعاني سمنة مفرطة وبلغ وزنها نحو ‬136 كيلوغراماً، إذ تم خلال العملية قص جزء من معدتها بنجاح، لافتاً الى فعالية هذا النوع من العمليات الجراحية في معالجة السمنة المفرطة مع الأخذ في الاعتبار الحالة الصحية للمريض وطبيعة ونوعية السمنة والأمراض الأخرى التي يعانيها.

تويتر