«راشد لعلاج السكري» في عجمان يمنع بتر ‬25 قدماً

قال استشاري الغدد الصماء وأمراض السكري، المدير الطبي لمركز راشد لعلاج السكري والأبحاث، الدكتور صلاح أبوسنينة، لـ«الإمارات اليوم»، إن نحو ‬1000 مريض لديهم مشكلات ومضاعفات السكري، يراجعون عيادة قدم السكري في المركز، مضيفا أن الفريق الطبي في العيادة تمكن من منع بتر ‬25 قدماً لحالات كانت تعاني مضاعفات هذا المرض، فيما بلغ عدد مرضى السكري الذين راجعوا مركز راشد لعلاج السكري والأبحاث في عجمان منذ افتتاحه في يونيو عام ‬2009 نحو ‬3000 مريض.

ولفت إلى أن هدف المركز يكمن في العمل على علاج مرضى السكري، والسمنة ومضاعفاتها، وتطوير مراكز الرعاية الأولية، وتدريب الأطباء والممرضات وأخصائيات التغذية، إضافة إلى إنجاز الدراسات والأبحاث الطبية. ويتكون المركز من ست عيادات وأقسام، هي عيادة السكري، وتضم ستة استشاريين في السكري، وأربع ممرضات مختصات في السكري، وصيدلية تتوافر فيها ادوية مرض السكري، وعيادة نمط الحياة التي تركز على نوعية الطعام والتمارين، وفيها ثلاث استشاريات تغذية واستشارية علاج طبيعي، وعيادة العيون التي تعمل على تقييم قوة النظر والشبكية والعلاج بالليزر لاعتلال الشبكية، وعيادة الأسنان، وعيادة قدم السكري، والمختبر الذي يعتبر الأول في الدولة، والرابع على مستوى العالم، وأخيراً قسم الأبحاث والدراسات.

وأضاف: «أنجزنا ست دراسات العام الماضي، وبدأنا بـ‬11 دراسة خلال العام الجاري»، لافتاً إلى أن الدراسات منشورة في مجلات علمية وطبية عالمية. كما أنجزنا أربعة مؤتمرات طبية العام الماضي، إضافة إلى ‬75 ساعة محاضرات، وقد حصلنا الأسبوع الماضي على اعتراف من دول الخليج، بأن المركز هو مركز مرجعي لدول الخليج بالنسبة لمرض السكري».

وعن عيادة جراحات السمنة، قال إنها عيادة متكاملة، فيها استشاري سكري وقلب ونفسي وتخدير وجراح، وقد أجرى منذ افتتاحه ‬100 عملية جراحة سمنة، تتعلق بتصغير وتحويل مسار المعدة، بينها ‬59 حالة كانت مصابة بالسكري. وبعد تخفيض الوزن شفيت تلك الحالات تماماً من المرض.

كما ان قسماً كبيراً منهم كان يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم وزيادة في الدهون، ومشكلات في العيون والتهابات المفاصل، ونسبة من شفي من تلك الأمراض بلغت ‬85٪، ولفت إلى ان كلفة الأدوية لكل مريض قبل إجراء العملية كانت نحو ‬8000 درهم سنوياً، وبعد العملية أصبحت كلفة العلاج لكل مريض أقل من ‬340 درهماً.

تويتر