أكدت امتلاكها أنظمة للتعامل مع مختلف الأوبئة.. وتتابع تطورات فيروس «كورونـا»

«صحة أبـوظبي» تـدعــو الحجـاج إلى التطعيم قبل 6 أسابيع من السفر

«الهيئة» نصحت المتوجهين إلى أداء فريضة الحج بزيارة الطبيب قبل السفر بـ6 أسابيع. تصوير: باتريك كاستيلو

دعت مديرة إدارة الأمراض السارية في هيئة صحة أبوظبي، الدكتورة فريدة الحوسني، المتوجهين لأداء فريضة الحج العام الجاري، إلى زيارة الطبيب قبل السفر بمدة كافية (من 4 إلى 6 أسابيع)، وذلك للحقن باللقاحات الواقية من الإصابة بالأمراض، مؤكدة أن وزارة الصحة والجهات المعنية في الدولة تتابع ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية بشأن ظهور فيروس «كورونا» الجديد، الذي أصاب مواطناً خليجياً وخلف معاناة حادة في الجهاز التنفسي ومشكلات خطيرة في الكلي.

«غياب الصحة»

انتقد مسؤولو حملات حج غياب ممثلين عن وزارة الصحة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس، للرد على استفساراتهم، وتساءل مسؤول حملة العاصمة للحج والعمرة، أحمد المطروشي: كيف يمكن عقد مؤتمر بهذا الحجم في غياب ممثلين عن وزارة الصحة للإجابة عن العديد من تساؤلات الحجاج؟

وقال مسؤول حملة للحج والعمرة، سالم المسكري: لم يقتصر غياب وزارة الصحة عن هذا الملتقى، بل نفتقد إلى جهود الوزارة في تنظيم حملات توعية لتعريف الحجاج بنوعية ومواعيد ومواقع التطعيم.

ونصح ممثل شركة «صحة» الدكتور عمر الجابري، بعدم إهمال التطعيمات حتى اليوم الأخير للسفر، مؤكداً ضرورة التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ناصحاً بالحصول على موعد من المركز الصحي تجنباً للتزاحم، مؤكداً توافر جميع اللقاحات مجاناً.

ونصحت الحوسني، على هامش مؤتمر صحافي مشترك بين الهيئة وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، في غياب مسؤولي وزارة الصحة، أقيم أمس حول متطلبات اللقاحات اللازمة لتأدية فريضة الحج للعام الجاري، بعدم التسرع في الحديث عن خطورة الفيروس، تلافياً لإزعاج حجاج الدولة، مؤكدة ترقب المزيد من المعلومات لتطويعها في تنفيذ خطط الوقاية.

وقالت إن «الوقت لايزال مبكراً للحديث حول خطورة الإصابة بالفيروس وتداعياته، إذ إن منظمة الصحة العالمية لاتزال في طور البحث عن مسبباته وإجراءاته الوقائية».

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في بيان لها، أول من أمس، أن الجهات الطبية في المملكة المتحدة قد أبلغتها أن مواطناً قطرياً يعالج حالياً في مستشفى خاص في بريطانيا بعد إصابته بفيروس «كورونا».

وأضاف البيان أن المواطن القطري المصاب (49 عاماً) يعاني مشكلات حادة في الجهاز التنفسي والكلى، مشيراً إلى أنه كان قد سافر إلى السعودية قبل ظهور أعراض المرض عليه.

وذكر أن فيروس كورونا البشري من الفيروسات التي تشمل الأنواع المسببة لنزلات البرد أو السارس، والتي كانت قد ظهرت عام ،2002 وتسببت في وفاة 800 شخص، وهو مرض تنفسي فيروسي حاد يصيب مختلف الأعمار، وينتقل عن طريق تلوث الأيدي والرذاذ التنفسي والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة، إذ يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة والبلعوم.

إجراءات احترازية

وقالت الحوسني: نمتلك أنظمة للتعامل مع مختلف الأوبئة، ولدينا تجربة سابقة في التعامل مع فيروس الأنفلونزا « H1N1»، لافتة إلى أن «الهيئة لديها برنامج تبليغ إلكتروني يظهر بشكل سريع زيادة معدلات حالات الإصابة بمرض الأنفلونزا»، مؤكدة وجود إجراءات احترازية للسيطرة والتعامل مع المرض حال انتشاره.

وأفادت بأن «السلطات السعودية تتابع باهتمام بالغ تطورات الفيروس، والجهات المعنية في الدولة على تواصل مع وزارة الصحة السعودية حرصاً منها على سلامة حجاج الدولة».

وكانت هيئة صحة أبوظبي أعلنت عن قائمة المتطلبات الإلزامية لتطعيمات الحجاج، التي تشمل لقاح المكورات السحائية الرباعي، الذي يوفر حماية ضد التهاب السحايا (الحمى الشوكية)، ولقاح الأنفلونزا الموسمية.

كما أوصت بأخذ لقاح المكورات الرئوية للوقاية من أمراض الالتهاب الرئوي للبالغين الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، وهم الذين يبلغـون من العـمر 65 عاماً فما فـوق، والبالغين المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري، وأمراض القلب، باستثناء ضغط الدم المرتفع، وأمراض الرئة المزمنة بمن في ذلك المصابون بالربو، والذين يعانون تلفاً في الطحال أو الذين اسـتؤصل لهم الطحال، والمصابون بأمراض الكـبد أو الكلي والذين يعانون ضعف جهاز المناعة لديهم.

النصح والإرشاد

ونصحت الحوسني المتوجهين لأداء فريضة الحج بزيارة الطبيب بمدة كافية قبل السفر (من 4 إلى 6 أسابيع)، وذلك لمعرفة أنواع اللقاحات التي قد يحتاج إليها كل شخص لأداء الفريضة والحقن بها للوقاية من الأمراض، وللتأكد مما إذا كان الشخص بحاجة إلى أخذ جرعة أخرى من اللقاح نفسه حال أخذه في وقت سابق، ولتقديم النصح والإرشادات الخاصة بحالته الصحية.

وشددت على ضرورة أخذ اللقاحات قبل موعد السفر بأسبوعين على الأقل، لضمان فاعليتها، من حيث قدرته على إعطاء الجسم مناعة كافية ضد المرض، وكذلك أهمية حصول المتقدمين لأخذ اللقاحات على شهادات تطعيم مختومة من المركز الصحي الذي حصلوا فيه على اللقاحات.

وقالت الحوسني: اعتمدت هيئة الصحة في أبوظبي 37 مركزاً صحياً لتقديم لقاحات الحج خلال العام الجاري لحجاج إمارة أبوظبي، إذ حددت 16 مركزاً لتقديم الخدمة في مدينة أبوظبي والمنطقة الوسطى، و14 مركزاً في المنطقة الشرقية، وسبعة مراكز في المنطقة الغربية، وستوزع الهيئة مواد تثقيفية حول اللقاحات والتوصيات الواجب اتباعها في موسم الحج على المراكز الصحية، بهدف زيادة الوعي عند الجمهور.

تويتر