لاحتواء بعضها على نسب غير آمنة من الزئبق

«صحة أبوظبي» تحذّر من مستحضرات تبييض البشرة

أحذّرت هيئة الصحة في أبوظبي من استخدام مستحضرات تبييض البشرة التي تحتوي على مادة الزئبق، لافتة إلى أنها قد تؤدي إلى التسمم تدريجياً.

وأكد رئيس قسم تنظيم الصيدلة والمنتجات الطبية في الهيئة، الدكتور محمد أبوالخير، سعي كثير من الناس إلى استخدام مستحضرات تبييض البشرة، وأحياناً يستخدمونها لإزالة البقع أو الكلف، خصوصاً النساء، لافتاً إلى وجود هذه المستحضرات بكثرة في الأسواق المحلية، وتأتي أغلبيتها من الصين وتايلاند، وأكثرها لم يكتب عليه محتوياته، وإن كتب فيكون مكتوباً بلغة غير مفهومة، مضيفاً أنه خلال الأعوام الماضية تم تحليل كثير من مستحضرات التبييض من قبل جهات عدة، وصدر في كثير منها تحذيرات عالمية، بعدما وجد أنها تحتوي على مادة الزئبق بنسبة أعلى من المسموح بها عالمياً (جزء من مليون جزء).

وقال أبوالخير، قديماً كان يستخدم الزئبق أو مشتقاته في كريمات تفتيح البشرة والصابون، وهو فعال بشكل كبير في تفتيح اللون، وحتى عام 1970 كان من الطبيعي أن تجد مشتقات الزئبق في هذه المستحضرات، في عام ،1976 وبعد اكتشاف خطورة الزئبق، حظر استخدامه في تلك المستحضرات في أوروبا، وبعدها بسنوات تم حظره في الولايات المتحدة الأميركية والإمارات، مضيفاً أن الزئبق يعد من المواد السامة، ويمكن أن يدخل إلى الجسم من خلال الجلد، أو استنشاق أبخرته، أو ابتلاعه، ويتراكم في الجسم، ولهذا فإن تأثيراته السامة تحدث بشكل تراكمي، الأمر الذي قد يؤدي إلى التسمم تدريجياً. وقال من أعراض التسمم بالزئبق: الهيجان، التهاب الفم واللثة، الشعور بالتعب والإرهاق، فقدان الذاكرة، كما أنه يؤدي إلى مشكلات في الكلى والجهاز العصبي، مضيفاً: لا تقتصر مضار الزئبق في مستحضرات التجميل على الشخص الذي يستخدم المستحضر فقط، بل إن أبخرته قد تؤثر في الأطفال المحيطين، ما قد يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي لديهم، والتأخر في نموهم العقلي، كما أنه يؤثر في الأشخاص الملامسين له. وقد شملت توصيات الهيئة للجمهور أقراءة الملصقات أو المعلومات الموجودة على عبوة أي مستحضر تفتيح أو تبييض أو مضاد لعلامات التقدم في السن بدقة. والتوقف حالاً عن استخدام المنتج في حال وجود كلمة: ''mercurouschloride, calomel, mercuricmercurio or mercury، وعدم استخدام المنتج في حال لم يكن مكتوباً على العبوة محتويات أو مكونات المستحضر، أو إن كانت مكتوبة بلغة غير مفهومة، وكذلك التوقف عن استخدام أي مستحضر في حال الشك في احتوائه على مادة الزئبق فوراً.

كما قامت الهيئة بنشر قائمة صور لبعض المنتجات التي تم حظرها لاحتوائها على نسبة عالية من الزئبق على موقع الهيئة.

ويذكر أن مادة الزئبق عبارة عن عنصر كيميائي وهو المعدن الوحيد الذي يوجد على شكل سائل في درجات الحرارة العادية، وله استخدامات عديدة، ونراه في الثرمومتر والأضواء.

وتم حظر استخدام الزئبق في مستحضرات التجميل، بعد أن لوحظ أن الزئبق يمتص من خلال الجلد،، ويوجد في الدم والبول، واللعاب، والصفراء، والحليب، كما وجد في العظام المتحجرة بعد الموت مثل الجمجمة.

تويتر