يستقبل 400 حالة يومياً وإمكاناته تستوعب 100 مريض

مستشفى راشد يواجه تكدساً في المرضى والمصابين

غرف المستشفى جميعها مشغولة بالمرضى. تصوير: أسامة أبوغانم

أبلغ مسؤولون في مستشفى راشد في دبي «الإمارات اليوم» بأن المستشفى «يواجه تكدساً شديداً من المرضى والمصابين، والحالات الطارئة وغير الطارئة، ما قد يؤثر سلباً في جودة الخدمات الصحية»، لافتين إلى أن المستشفى يستقبل 400 حالة يومياً، منهم 300 حالة طارئة، في حين أنه معد لاستقبال 100 حالة فقط في اليوم.

وأعلنوا أن أسرّة المستشفى مشغولة على مدار الساعة، وهناك نحو 40 مريضاً يتم استقبالهم يومياً، لا توجد لهم أسرّة، كما أن «الغرف جميعها مشغولة بالمرضى».

وقال المدير الطبي للمستشفى، الدكتور يونس كاظم، إن «المستشفى يضطر في أيام عدة إلى وقف العمليات الجراحية، لعدم وجود أسرّة شاغرة تستوعب المرضى بعد انتهاء الجراحة».

وذكر أن «قسم العناية المركزة في المستشفى، على الرغم من أنه الأكبر في الدولة، إلا أنه يواجه أزمة كبرى»، موضحاً أنه «يضم 72 سريراً جميعها مشغولة على مدار الساعة، ولا يجد المستشفى أسرّة لبعض الحالات الشديدة الخطورة، ما يضطر الأطباء إلى وضع أسرّة خارج القسم، تستقبل بين ثلاث وخمس حالات حرجة تحت إشراف طبي من أطباء العناية الفائقة».

وأشار إلى أن «المستشفى كان يضم 200 سرير، وتمت زيادة العدد إلى 500 سرير، لاستيعاب العدد المتزايد، لكن هذا العدد لم يكفِ أيضاً، وأصبحت الأسرّة مشغولة على مدار الساعة، بسبب الإقبال الكبير من المرضى المصابين بحالات غير طارئة».

وأضاف كاظم أن «المستشفى يجري جراحات كبرى مثل جراحات الدماغ والكسور المتعددة، وجراحات الصدر والشرايين، والجراحات العامة، التي يصل عددها إلى 32 جراحة يومياً، وهو رقم كبير مقارنة بالمستشفيات الأوروبية»، مؤكداً أن «بعض مستشفيات أوروبا لا يجري سوى جراحة واحدة أسبوعياً من جراحات الكسور المتعددة، بينما يصل العدد إلى سبع حالات يومياً في المستشفى». واعتبر أن «السبب الرئيس في هذا الازدحام أن المستشفى تحوّل الى مقر لاستقبال المرضى والمصابين المحوّلين من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة، والحالات غير الطارئة القادمة من الإمارات الشمالية».

وأوضح أن «مرضى يأتون إلى المستشفى بسياراتهم الخاصة من مستشفيات أخرى، عازين ذلك إلى أن تلك المستشفيات غير مجهزة بالصورة الكافية، كما أن بعضها يمنح الأطباء إجازة يومي الجمعة والسبت وأيام الأعياد والعطلات السنوية، ويحوّل المرضى إلى مستشفى راشد».

من جانبها، قالت رئيسة قسم إدارة شؤون المرضى في المستشفى، عائشة الكندي، إن «المستشفى استقبل العام الماضي 1126 حالة غير طارئة، ويمكن علاجها في أي مستشفى صغير، مثل الحالات المصابة بجروح والزائدة الدودية».

تويتر