«الهيئة» ووزارة الصحة تحذران من 3 منتجات دوائية لمنع الحمـل تسبب الجلطة

«صحـة دبـي» تدقـق شهادات 18 ألف مهني

«الهيئة» حريصة على تطوير وتحديث إجراءات الرقابة على المهنيين الصحيين. تصوير: تشاندرا بالان

انتهت هيئة الصحة في دبي من التدقيق على الشهادات الدراسية والخبرات العملية لـ18 ألف مهني صحي في القطاعين العام والخاص في الإمارة، بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة في هذا المجال، فيما حذرت الهيئة ووزارة الصحة من «ثلاثة منتجات دوائية تستخدم لمنع الحمل تباع في صيدليات الدولة، لاحتمال تسببها في الإصابة بجلطة في الدم، أو تجلط الأوعية الدموية الوريدية».

وأكد مدير عام هيئة الصحة في دبي، قاضي سعيد المروشد، «الحرص الذي توليه الهيئة لتطوير وتحديث إجراءات وآليات الرقابة والتدقيق على المهنيين الصحيين العاملين في الإمارة، بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المرضى، وضمان حصول أفراد المجتمع على خدمات صحية مستوفية للشروط والمعايير العالمية».

وأضاف المروشد أن «التدقيق الذي شمل الفئات العاملة في المجال الصحي كافة، كشف عن وجود 129 شهـادة خبـرة وشهادة دراسية تتطلب من حامليها إثبات صحة بياناتها، بنسبة 0.003٪ من المجموع الكلي للشهادات التي تم التدقيق عليها، البالغ عددها 40 ألف شهادة، تخص 18 ألف مهني صحي في دبي، بينها شهادتا خبرة لأطباء، و84 شهادة يعمل حاملوها في مجال التمريض والمهن الطبية المساندة، وغالبيتها تتعلق بشهادات الخبرة، و43 حالة تتعلق بطالبي الحصول على ترخيص المهنة للعمل في إمارة دبي». وأوضح مدير عام هيئة الصحة في دبي، أن «الهيئة وضعت أصحاب هذه الشهادات على القائمة السوداء، والتعميم عليهم داخل الدولة وخارجها، وسحب تراخيص العاملين منهم، وإنهاء خدماتهم، لضمان عدم ممارستهم المهنة في الإمارة، وذلك بعد إعطائهم فرصاً لإثبات صحة البيانات الواردة في شهاداتهم».

وأكد المروشد أن «الهيئة لن تتوانى في الكشف عن أية مخالفات في هذا المجال، لضمان توفير أفضل الطواقم الطبية المؤهلة والممارسات العالمية لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأفضل للمرضى والمراجعين، تماشياً مع خطة وتوجه الإمارة لتوفير نظام صحي متطور وفعال يعزز المكانة والسمعة العالمية التي وصلت إليها الإمارة في المجال الطبي».

الشهادات العلمية

قال مدير عام هيئة الصحة في دبي، إن «الهيئة ماضية في التدقيق على الشهادات العلمية والخبرات العملية لجميع المهنيين العاملين في القطاع الطبي العام والخاص في إمارة دبي، بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة في هذا المجال، للتأكد من صحة البيانات الواردة في الشهادات الدراسية وشهادات الخبرة من خلال الرجوع إلى مصادر هذه الشهادات»، مشيراً إلى ثقة الهيئة بصدقية هذه الشركة التي لديها تعاقدات مع وزارة الصحة في الدولة وهيئة الصحة في أبوظبي، وهي معتمدة في معظم دول الخليج العربي في مجال التدقيق على شهادات العاملين في المجال الصحي.

وأكد مدير عام هيئة الصحة في دبي، أهمية التدقيق في مؤهلات وخبرات العاملين في القطاع الصحي الذي يلامس حياة أفراد المجتمع في ظل التطور المتسارع للمنشآت الطبية في الإمارة، وتزايد أعداد العاملين فيها من مختلف دول العالم، الأمر الذي يحتم على الهيئة البحث المستمر عن أفضل الآليات للتأكد من صحة الشهادات العلمية والخبرات العملية للعاملين الصحيين، والاستغناء عن الطرق التقليدية للتأكد من هذه الوثائق من خلال وزارات الخارجية لمختلف الدول.

3 منتجات

إلى ذلك حذرت هيئة الصحة في دبي، ووزارة الصحة من ثلاثة منتجات دوائية تستخدم لمنع الحمل وتباع في صيدليات الدولة، لاحتمال تسببها في الاصابة بجلطة في الدم، أو تجلط الاوعية الدموية الوريدية.

وقالت الوزارة في تعميم وجهته إلى مديري المناطق الطبية والمستشفيات الخاصة والحكومية والصيدليات، إن أدوية (ياز- ياسمين- انجيلييك) مسجلة لدى الوزارة، وصدر بشأنها تحذير من إدارة الدواء والغذاء الأميركية.

وأصدرت هيئة الصحة في دبي الأسبوع الماضي، تعميماً بأسماء المنتجات الدوائية الثلاث، وزعته على منشآت القطاع الصحي الخاص في الامارة. وتفصيلاً، قال تعميم وزعته هيئة الصحة في دبي على المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات الخاصة في الوزارة، إن «وزارة الصحة حذرت من ثلاثة منتجات دوائية تستخدم لمنع الحمل». وأوضح التعميم الذي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه أن «إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تنبيهاً حول استخدام المادة الدوائية DROSPIRENONE بوصفها مادة لمنع الحمل.

وأضاف أن دراسات أجريت حول هذه المادة، وأظهرت نتائجها احتمال أن تسبب هذه المادة جلطة في الدم، أو تجلط الأوعية الدموية الوريدية»، مشيراً إلى أن هذه المادة موجودة في ثلاثة منتجات مسجلة في وزارة الصحة هي:

) (Yaz - Yasmin - ANGELIQ

وأضاف التعميم: «توصي ادارة الغذاء والدواء الاميركية ووزارة الصحة مزاولي الرعاية الصحية بإبلاغ مرضاهم بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم عند استخدام الادوية الحاوية على المادة المحذر منها، وإعلامهم بأعراض الجلطة الدموية، بما في ذلك الم الساق، أو آلام شديدة في الصدر أو ضيق مفاجئ في التنفس».

وتابع: «على جميع المرضى متناولي أحد الادوية الحاوية هذه المادة عدم التوقف عن استخدامها إلا بعد التواصل مع مع اطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة».

وأوصت إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة مزاولي الرعاية الصحية في الدولة بتوخي الحيطة والحذر عند صرف المستحضرات الحاوية تلك المادة، ومتابعة مرضاهم في حال حدوث أي اعراض جانبية. وكانت وزارة الصحة حظرت أخيراً استخدام منتج للتنحيف لاحتوائه على مادتين خطرتين، ويمكن أن يصيب بالذبحات والنوبات القلبية. وقالت الوزارة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه إن مختبرها اكتشف وجود مادتين خطرتين في مستحضر «ستارفيكس» كبسولات، إحداهما محظورة دولياً.

ودعا التعميم الموجه إلى مديري المناطق الطبية في الدولة ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة ومديري الصيدليات الخاصة والحكومية إلى «التوقف عن تداول هذا المنتج»، مشيراً إلى أن «المستحضر غير مسجل من قبل وزارة الصحة».

تويتر