بلدية العاصمة تحذر من « الحنة السوداء » لاحتوائها على مواد مسرطنة

40 طناً مستحضرات منتهية الصلاحـــية في صالونات أبوظبي

مفتشة من إدارة الصحة تفحص محتويات أحد الصالونات. من المصدر

أفادت إدارة الصحة العامة التابعة لبلدية أبوظبي، بأن بعض صالونات التجميل تستخدم مواد بترولية في تزيين النساء، محذرة من خطر «الحنة السوداء»، لاحتواء خلطتها على مواد كيميائية وبنزين وزيوت محركات، تؤدي إلى أضرار بالغة بالجلد، محذرة من تأثير الوشم (التاتو) كونه من المسببات المباشرة لأمراض سرطانية، لافتة إلى أنه تمت مصادرة جميع الأجهزة المستخدمة في عمل الوشم داخل 90 من صالونات تجميل أبوظبي.

وأوضحت أن حملات التفتيش التي تنفذها البلدية على صالونات التجميل أسفرت منذ بداية العام حتى الآن عن ضبط ومصادرة 30 جهاز ليزر لإزالة الشعر تستخدم دون تراخيص، وتحريز أكثر من 40 طناً من أدوات تجميل وكريمات وحنة منتهية الصلاحية، مؤكدة سعي الإدارة إلى تأهيل وتدريب العاملين في الصالونات ومنحهم شهادات تدريب، اعتباراً من بداية العام المقبل.

مواد بترولية

أسفرت حملات إدارة الصحة العامة التابعة لبلدية أبوظبي، أخيراً، عن ضبط أربع عبوات مواد بترولية سريعة الاشتعال تستخدم في تحضير الحناء، و535 عبوة لخلطات عشبية من زيوت وكريمات مجهولة المصدر لا تحمل بطاقة تعريفية بالمكونات أو تاريخ الإنتاج أو انتهاء الصلاحية، و32 عبوة مواد تجميلية منتهية الصلاحية، و46 عبوة مستحضرات طبية لعلاج الكلى والحصى والروماتيزم، داخل صالونات تجميل.

كما أسفرت الحملة عن ضبط 35 علبة من مستحضر سفن سليم (zmils neves) المحظور تداوله في الدولة لخطورة آثاره الجانبية، وتم خلال الحملة تحرير سبع مخالفات، وإنذار 16 صالوناً ومركز تجميل لارتكاب مخالفات مختلفة، وإحالة المواد المضبوطة إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.


سقوط الشعر

أكد مدير إدارة الصحة العامة في بلدية أبوظبي، خليفة محمد مجرن الرميثي، أن كثيراً من صالونات التجميل ملتزمة وتعمل حسب الشروط الصحية وتستخدم مواد مسجلة في وزارة الصحة، وسيتم خلال العام المقبل الإعلان عن خمس جوائز للصالونات الرجالية والنسائية الملتزمة بالقوانين والاشتراطات ضمن احتفالية كبيرة ستنظمها بلدية أبوظبي.

وأفاد بأن الإدارة تتعامل بحزم مع المخالفين، لافتاً إلى أن الإدارة تلقت شكوى من فتاة مواطنة، تتهم صالون تجميل بالتسبب في تساقط شعرها بنسبة 100٪ نتيجة استخدام صبغة شعر منتهية الصلاحية.

وتولى مفتشو الإدارة ضبط الصالون، وإجراء تحقيق بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي، وتم تحويل القضية للمحكمة.

وأكد مدير إدارة الصحة العامة في بلدية أبوظبي، خليفة محمد مجرن الرميثي، لـ«الإمارات اليوم» أن البلدية لن تسمح لصالونات التجميل في أبوظبي بأن تستخدم الزبائن حقلاً لتجارب، لافتاً إلى استخدام صالونات تقنيات وأجهزة حديثة دون تراخيص، ما يؤدي إلى أضرار بالبشرة وأماكن متفرقة من الجسم.

وأفاد بأن الإدارة ضبطت 30 جهاز ليزر منذ بداية العام كانت تستخدم في صالونات دون ترخيص، لافتاً إلى أن هذه الأجهزة طبية، وتستوجب الحصول على تراخيص من هيئة صحة أبوظبي ويفترض تشغيلها من قبل أطباء متخصصين، موضحاً أن الأجهزة المخالفة التى يتم ضبطها ستصدر لها أحكام تباع بموجبها في مزاد علني لمصلحة مستشفيات، وتوريد قيمتها إلى خزائن الدولة.

وأضاف أن الإدارة تلقت شكاوى من إخفاء صالون نسائي جهاز ليزر داخل سيارة، ويبدأ تشغيله بعد التاسعة مساءً، بعيداً عن عيون مفتشي إدارة الصحة العامة، فتم الاتفاق مع عميل سري للإيقاع بالصالون، وتم نصب كمين ليلي وتمكن المفتشون من ضبط الجهاز ومخالفة الصالون.

وحذر الرميثي من انتشار ظاهرة الوشم (التاتو) بين الفئات من (12 إلى 14 عاماً)، مؤكداً صدور قرار من وزارة الصحة يمنع استخدام أجهزة الوشم لتأثيرها الضار على الجلد إلى جانب أنها محرمة شرعاً، مؤكداً أن 90٪ من صالونات أبوظبي خالية الآن من أجهزة الوشم، متابعاً أن نحو 60٪ من صالونات أبوظبي مر عليها عام دون مخالفات.

وحذر الرميثي من التعاطي مع «الحنة السوداء» بسبب تجهيز خلطتها بمواد كيمائية وزيوت محركات، مؤكداً ضبط غالونات بنزين داخل صالونات تستخدم فى تحضير الحنة السوداء.

وأوضح أن الحناء عرفت منذ آلاف السنين بلونها الأحمر الذي يميل إلى الغامق، لكن انتشرت، أخيراً، الحنة السوداء التى يزيد استخدامها في الأعياد وخلال المناسبات، لافتاً إلى تلقي الإدارة شكاوى عدة من تسبب الحنة السوداء في إصابة الجلد بحروق وحساسية شديدة، مشيراً إلى أن الإدارة تلقت بلاغاً ليلة عيد الأضحى، من امرأة تفيد بإصابة طفلتها (تسع سنوات) بحروق جراء استخدام الحنة السوداء، وتسببت الحنة في إصابة الطفلة بحفر في الجلد وحساسية، وتوجه مفتشو الإدارة على الفور إلى الصالون وضبطوا بداخله غالونات بنزين ومواد بترولية، وتم تحويل الشكوى إلى الشرطة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد الرميثي وجود تعاون بين إدارة الصحة العامة والجهات الصحية الاتحادية والمحلية بشأن مستحضرات نقص الوزن (التخسيس)، وتنظيم حملات تفتيش دوري على محال بيع الأعشاب لضبط مستحضرات التخسيس غير المرخصة والتي تباع سراً.

ولفت إلى انتشار ظاهرة استخدام مواد منتهية الصلاحية داخل الصالونات، خصوصاً صبغات الشعر والكريمات ومستحضرات التجميل، ونفذت الإدارة حملات مفاجئة أسفرت عن ضبط أكثر من 40 طناً من هذه المواد داخل صالونات تجميل، منذ بداية العام.

وعزا سبب وجود هذه المنتجات منتهية الصلاحية داخل الصالونات إلى شراء أصحاب الصالونات كميات من المنتج عن طريق العروض للاستفادة من نقص السعر وتخزينها، ويتم استخدامها حتى بعد انتهاء صلاحيتها، ما يؤثر سلباً في الجلد، مشيراً إلى أن الكميات المضبوطة تتلف على مراحل كل شهرين بالتعاون مع مركز نفايات أبوظبي.

وأفاد بأن مخالفة استخدام المواد المنتهية الصلاحية تبدأ بـ5000 درهم وتتصاعد إلى 100 ألف درهم، حال تكرار المخالفة ذاتها، مشيراً إلى ضبط صالون نسائي خمس مرات خلال العام الجاري، لاستخدامه مواد منتهية الصلاحية، لافتاً إلى ان حملات التفتيش تشمل أبوظبي وضواحيها بما فيها المدن الخارجية مثل الشهامة والرحبة وخليفة وبني ياس، وغيرها.

وأفاد مدير إدارة الصحة العامة بدخول منتجات إلى السوق الإماراتية، تباع في البقالات والمكتبات والصالونات، وعليها ادعاءات طبية تشير إلى تكبير الصدر والأرداف والأعضاء التناسلية وتبييض الجلد، لافتاً إلى أن هذه المنتجات قد تؤدي إلى أمراض سرطانية.

وأشار الرميثي إلى أن هذه المنتجات غير مسجلة في وزارة الصحة، وعلى غلافها صور مثيرة تغري الفئة العمرية من الفتيات والشباب ما بين (14 و20 عاماً)، مؤكداً عدم فاعلية هذه المواد وتسويقها بادعاءات غير صحيحة.

وقال إن الإدارة بصدد مبادرة تأهيل شركات لتدريب العاملين في الصالونات، بداية العام المقبل، ومنح شهادات تدريب للعاملين في الصالونات، متابعاً «سنعطي مهلة لا تتجاوز ستة أشهر لجميع العاملين لنيل شهادات، وبعد انتهاء المهلة سيتم توقيف العامل الذي لم يحصل على هذه الشهادة، وكذلك منح الصالونات مهلة مماثلة لتصحيح أوضاعها»، لافتاً إلى إجراء تدريب مكثف لهذه الشريحة مدة يومين على طرق التعقيم والشروط الصحية والنظافة وأساليب انتقال الأمراض المعدية.

وأفاد الرميثي بأن هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، وستنفذها الإدارة لتعدد الثقافات، ووجود صالونات نسائية ومراكز تجميل يصل عدد العاملين فيها إلى 50 عاملاً تستخدم ممارسات خاطئة، مؤكداً حرص الإدارة على تطبيق آليات موحدة داخل الصالونات، ووجود عماله ماهرة مدربة.

وتابع «حرصنا على زيارة كل من استراليا وكندا وبريطانيا لاقتباس أفضل الممارسات وتطبيقها في أبوظبي»، مناشداً الأمهات توعية بناتهن المراهقات لتجنب استخدام الكريمات ومواد التجميل المنتهية الصلاحية وتأثيراتها الضارة، لافتاً إلى وجود أرقام مجانية للإبلاغ الفوري عن المخالفات (80022220)، مؤكداً سرية الشكوى.

تويتر