حذّرت من مادة دوائية للإقلاع عن التدخين

«الصحة» توقف منتجين للتنحيف خطرين على القلب

«صحة دبي» أوصت المرضى بالتواصل مع أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة. أرشيفية

حذرت هيئة الصحة في دبي من منتجين يستخدمان في التنحيف، بسبب احتوائهما على مادة خطرة، وثبوت غش دوائي فيهما، مؤكدة أن وزارة الصحة أوقفت استخدام المنتجين في الدولة.

وقالت الهيئة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن وزارة الصحة نبهت إلى وجود مادة «سيروترامين» في منتجي «سليم فورت سليمينج» و«سليم فورت دبل بور»، مايشكل خطراً على مرضى القلب.

وحذرت الهيئة من مادة دوائية أخرى خاصة بمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، موضحة في تعميم آخر وجهته إلى المستشفيات والعيادات ومنشآت القطاع الطبي الخاص في الإمارة، بأن هذا المنتج قد يسبب مضاعفات خطرة على مرضى القلب.

وتفصيلاً، قالت هيئة الصحة في دبي إن وزارة الصحة أوقفت استخدام منتجي «سليم فورت سليمينج» و«سليم فورت دبل بور»، لاحتوائهما على مادةأ كيميائية هي «سيروترامين» غير مدونة على الملصق الخارجي للمنتج.

وأوضحت أن هذه المادة قد تسبب زيادة في ضغط الدم أو معدل نبضات القلب لبعض المرضى، مشيرة إلى أنها قد تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، وقد تؤدي الى السكتة الدماغية.

وأوصت الهيئة المنشآت الطبية بالتوقف عن استخدام المنتجين لما فيهما من مخاطر وآثار سلبية على المستخدمين.

إلى ذلك حذرت الهيئة من مادة «Varenicline» الموجودة في منتجات خاصة بمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

وقالت إن هذه المادة قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطرة على المرضى الذين يعانون أمراض القلب مثل النوبة القلبية والذبحة الصدرية وأمراض الأوعية الدموية.

وأفادت بأن التحذير صدر عن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وأوصت وزارة الصحة الشركات المنتجة لهذا المنتج، بتعديل التحذيرات والآثار الجانبية في النشرة الداخلية لتشمل المضاعفات المحذر منها. وأوصى التعميم ممارسي الرعاية الصحية إبلاغ مرضاهم بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم والمقارنة بين فائدة استخدام المنتج، والمخاطر المحتملة عند استخدام المرضى المدخنين ومصابي الأمراض القلبية والأوعية الدموية.

كما أوصى التعميم جميع المرضى المستخدمين للمنتجات الحاوية على هذه المادة التواصل مع اطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة. وذكر التعميم أن إدارة التسجيل والرقابة الدوائية توصي ممارسي الرعاية الصحية بأخذ الحيطة والحذر عند استخدام المستحضر، ومتابعة مرضاهم في حال حدوث أي أعراض جانبية.

يشار إلى أن هيئة الصحة في دبي أجرت مسحاً حول انتشار التدخين وعوامل الخطورة المرتبطة به في إمارة دبي، أخيراً، وأظهر المسح أن معدل انتشار التدخين بين سكان إمارة دبي بلغ عام 2009 نحو 17.2٪ من السكان، ومعدل انتشار التدخين بين الإماراتيين 8.6٪، وهو أقل من أي جنسية أخرى في الدولة.

تويتر