« الصحة » توقف ثاني مستحضر للتنحيف في شهر

حظر « زوتريم اكستــرا » لخطورته على القلب

«الصحة» أصدرت تعميماً إلى المناطق الطبية بالتوقف عن استخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدام المنــتج. من المصدر

حظرت وزارة الصحة منتجا دوائيا لاحتوائه على مادة كيميائية تشكل خطراً على القلب، وقد تسبب السكتة الدماغية.

وقالت الوزارة في تعميم، حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه ان مستحضر «زوتريم اكسترا» (كبسولات)، الذي يستخدم في التنحيف، يحوي مادة ممنوعة وخطرة غير مدونة على العبوة الخارجية، مايشكل غشاً للمستهلكين.

ووجهت الوزارة تعميمها الى مديري المناطق الطبية ومديري الصيدليات الخاصة، ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، مطالبة بالتوقف عن استخدامه.

وفي التفاصيل، قالت الوزارة في تعميمها الذي حمل رقم (139) لعام ،2011 إن مختبرات جودة الادوية في الوزارة حللت المنتج، وتبين احتواؤه على مادة كيميائية خطرة هي مادة «السيبوترامين».

وأوضح التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، أن هذه المادة ممنوعة، وتسبب خطورة متزايدة على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو الذين يعانون عدم انتظام ضربات القلب، وقد تسبب السكتة الدماغية.

وذكرت الوزارة ان هذا المنتج ثبت أنه مغشوش دوائياً، إذ لا تحمل العبوة الخارجية أي عبارة توضح احتواءه على المادة الخطرة.

وأوصت الوزارة بالتوقف عن استخدام هذا المستحضر، مشيرة الى أنه غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية، داعية من أصيب بأعراض جانبية إلى الاتصال بالوزارة.

ووجهت الوزارة نسخة من تعميمها الى جهات حكومية عدة، من بينها هيئتا الصحة في دبي وأبوظبي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إضافة الى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومدينة دبي الطبية.

يشار الى أن المنتج يتم الترويج له عبر مواقع عدة على شبكة الانترنت، باعتباره أفضل وسيلة للتنحيف وتثبيت الوزن.

يذكر ان هذا المنتج هو الثاني في مجال تخفيض الوزن الذي تحظره الوزارة خلال شهر واحد، «لاحتوائه على مواد كيميائية خطرة»، اذ أصدرت قبل أيام تعميماً يوقف تداول منتج «سوبر سليم».

وقال التعميم إن مختبرات جودة الأدوية في الوزارة أجرت تحليلاً لعينات من منتج «سوبر سليم»، واكتشفت انه يحتوي على مادة «فينولفثالين» التي لم تعد تستخدم في الصناعات الدوائية بسبب آثارها الخطرة. مضيفاً «تبين أيضاً احتواء المنتج على مادة (سيبوترامين) الممنوع استخدامها لخطورتها، وتسببها في الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية».

وكانت الوزارة أصدرت خلال العام الجاري تعميمات عدة تحذر من وجود مادة «سيبوترامين» الخطرة في منتجات دوائية تستخدم في تخفيض الوزن، وعلاج السمنة.

تويتر