«صحة أبوظبي» تطلق نظاماً لإدارة البيئة والصحة والسلامة

أطلقت هيئة الصحة في أبوظبي، أمس، نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في المستشفيات العاملة في الإمارة بهدف التقليل من المخاطر المحتملة التي قد تهدد صحة وسلامة العاملين في المستشفيات والمرضى والمقاولين والزوار، فضلاً عن المخاطر البيئية.

وطلبت الهيئة من المستشفيات العمل على تطوير نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة الخاص بكل مستشفى على أساس الأخطار والمخاطر المرتبطة بعمليات كل منها، على أن يقدم النظام للهيئة للموافقة عليه، وبعدها ينفذ المستشفى النظام داخل مرافقه، على أن تقوم الهيئة بالتدقيق على هذه المنشآت.

ويسهم النظام الجديد في تشجيع التنمية المستدامة في الإمارة من خلال خلق بيئة أكثر أماناً وصحة في المستشفيات تعمل على تقليل الإصابات والأمراض المحتملة في أماكن العمل، وتالياً تقليل ساعات العمل الضائعة وتحسين الكفاءة وتقليل المخاطر الصحية في المستشفيات.

ونظمت الهيئة ورشتي عمل للتعريف بالنظام الجديد في ديسمبر 2010 ومارس الماضي لإدخال مفهوم نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة إلى المستشفيات. ومن المقرر أن تعقد مزيد من حلقات العمل والدورات التدريبية خلال هذا العام والعام المقبل لتنمية القدرة داخل مستشفيات قطاع الرعاية الصحية على تطوير وتنفيذ وإدارة نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة ذاتياً. وتعمل الهيئة حالياً على إنشاء نظام الكتروني لتمكين مقدمي الرعاية الصحية من تسجيل نظم إدارة البيئة والصحة والسلامة الخاص بهم، وتقديم تقارير عن مؤشرات الأداء الرئيسة للنظام التي تشمل الصحة والسلامة المهنية، ومكافحة العدوى والاستدامة البيئية، الأمر الذي سيسهل بدوره توفير ما يصل من معلومات وتقارير إلى مركز أبوظبي للصحة والسلامة، الذي يعد آلية جديدة غير مسبوقة في إدارة نظم إدارة البيئة والصحة والسلامة.

وأطلقت الهيئة نظامها الخاص بإدارة البيئة والصحة والسلامة، الذي يعنى بجميع مرافق الهيئة والمباني التابعة لها. ومن المقرر أن تجري الهيئة ورش عمل ودورات تدريبية لتمكين موظفي هيئة الصحة من الحفاظ على بيئة عمل آمنة وصحية. كما قدمت الهيئة في أبريل الماضي تقريرها الفصلي الأول حول إدارة البيئة والصحة والسلامة إلى مركز أبوظبي للصحة والسلامة، وأظهرت تقدماً كبيراً في إدارة مواردها الداخلية بصورة أكثر استدامة.

تويتر