استبدال 3 صمامات لمريضة في «القاسمي»

أجرى مستشفى القاسمي عملية استبدال ثلاثة صمامات قلبية لمريضة فلبينية (29 سنة)، الأسبوع الماضي، وستغادر المستشفى الأسبوع الجاري، بعد الاطمئنان على حالتها الصحية.

وقال استشاري جراحة القلب في المستشفى، الدكتور محمد عبدالعزيز الذي أجرى العملية برفقة فريق طبي مكون من ثمانية أطباء من مختلف الاختصاصات، إن «المريضة كانت تعاني ضيقاً في ثلاثة صمامات في القلب، بسبب حمى روماتيزمية في القلب».

وأوضح أن «صعوبة العملية تكمن في استبدال ثلاثة صمامات، إذ إن هناك احتمالات تدهور حالة الكبد، ومشكلات عدة قد تلحق الضرر والأذى بالمريض»، لافتاً إلى أن «استبدال الصمامات جاء بسبب انسداد في ضفيرة الكهرباء الخاصة بالقلب، إذ كنا نعتقد في بداية العملية أن الأمر لن يستدعي تغيير أكثر من صمامين وإصلاح الثالث، لكننا فوجئنا مع بدء العملية أن لا مجال لإصلاح الثالث، بل لا بد من استبدال الصمامات الثلاثة، وهي الأورطي و الميترالي وذو الثلاث شرفات».

وتابع أن «المريضة ستمكث نحو أسبوعين في المستشفى من اجل متابعتها، على الرغم من ان حالتها ممتازة، لكن لا بد من بقائها هذه الفترة، وبعدها تغادر المستشفى، وتستدعي مراجعة المستشفى بعد خروجها بأسبوعين لإجراء بعض الفحوص، وهناك متابعات شهرية، مع ضرورة تناولها ادوية منع تجلط الدم مدى الحياة». وأشار إلى أن «هناك إمكانية للحمل والولادة، لكن الأمر يتطلب خضوعها لمراقبة من طرفنا خصوصاً في بدايات الحمل».

تويتر