توفير أجهزة حديثة لسحب الدم في الشارقة

الأجهزة الجديدة تمتاز بتوفير سهولة متناهية في عملية سحب الدم والحصول على نوعية نقاء عالية من الدم الآمن - وام

دشن مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة التابع لوزارة الصحة أحدث أجهزة سحب الدم من المتبرعين والذي يتم استخدامه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تركيب أول جهازين بالمركز بتكلفة مليون درهم.

وقال الدكتور وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص أمين الأميري، أن الأجهزة الجديدة تمتاز بتوفير سهولة متناهية في عملية سحب الدم من المتبرعين دون العناء إضافة إلى الحصول على نوعية نقاء عالية من الدم الآمن.

وأضاف أن الأجهزة الجديدة يتم بواسطتها سحب الدم من المتبرع وفصل المكونات الدموية في آن واحد، حيث يتم الاحتفاظ بسائل كرات الدم الحمراء وإسترجاع مادة البلازما إلى الشخص المتبرع مع المادة المانعة للتجلط.

وذكر أن الجهاز الجديد له خاصية كبيرة ويمكن بواسطته سحب وحدتين دمويتين خاصة وأن مريض الثلاسيميا يحتاج إلى وحدتين من خلايا الدم الحمراء، وذلك بخلاف نظام السحب الاعتيادي الذي يتم فيه سحب وحدة دموية واحدة مكونة من بلازما الدم والصفائح الدموية وكرات الدم الحمراء، ويقوم الفنيين في المركز بفصل كرات الدم الحمراء والبلازما والمكونات الدموية وتمثل بذلك الكمية التي يتم سحبها من المتبرع حوالي 220 ملم، وهي وحدة واحدة فقط لا تكفي للمرضى الذين هم في حاجة إلى وحدتين دمويتين في ذات الوقت.

وأضاف أن الجهاز الجديد يقلل عدد فحوصات الدم ومن احتمالية تفاعلات الدم عند المريض وعدم نقل أمراض الدم من المتبرعين إلى المتلقين بحيث يحصل المريض على الدم من شخص واحد وتكون هناك نقاوة عالية في كرات الدم الحمراء ودرجة أمان أعلى وأقوى.

وأكد الأميري أن الجهازين يتم تركيبهما للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في إطار حرص وزارة الصحة على توظيف أحدث الأجهزة في المستشفيات والعيادات التابعة لها، مشيرا إلى أن تكلفة الجهاز الواحد نصف مليون درهم إضافة إلى 800 درهم للمكونات التي تستخدم في الجهاز الواحد، منوها إلى أن الجهاز يوفر الجهد والوقت من خلال فصل مكونات الدم تلقائيا وتستغرق عملية سحب الدم من المتبرع الواحد 25 دقيقة.

تويتر