تخليق مثانة من الأمعاء لمريض هندي في «القاسمي»

أجرى قسم الكلى والمسالك البولية في مستشفى القاسمي بالشارقة، عملية تخليق مثانة اصطناعية من الأمعاء لمريض هندي يبلغ من العمر 30 عاماً، كان يعاني حالة ضمور في المثانة.

وقال استشاري ورئيس قسم المسالك البولية والكلى في المستشفى، الدكتور ثروت عبدالغفار، إن مثانة المريض صغيرة جداً ولا تحتمل أكثر من 50 سم مكعباً من البول، في حين أن المتوسط الطبيعي لسعة المثانة هو 500 سم مكعب، مشيرا الى أن «المريض دخل المستشفى وكان يشكو احتباساً بولياً، وانسداداً في مجرى البول، ومن خلال الفحوص اكتشفنا أن المثانة ذات حجم صغير جداً، ما استدعى تخليق مثانة اصطناعية من الامعاء وإدماجها مع الجزء الصغير من المثانة الأصلية.

وقال ان العملية تعتبر من العمليات الدقيقة وتجرى للمرة الاولى في الدولة»، مشيراً الى انه «منذ بداية دخوله المستشفى تم تشخيصه بأنه يعاني درناً في المسالك البولية أدى إلى ضمور في حجم المثانة وفقد وظيفة الكلية اليسرى، وقمنا بتحضير المريض من أجل تخليق مثانة اصطناعية من الأمعاء.

واقتطعنا 15 سم من الأمعاء، وقمنا بتشكيلها على شكل مثانة اصطناعية، وتم زرعها للمريض، وأثبتت الأشعة أن حجم المثانة أصبح كبيراً لدرجة أنها تستوعب 750 سم مكعب، وهو اكبر من المعدل الطبيعي».

تويتر