يعاني خللاً تصنيعياً.. ويصيب بأضرار صحية

«الصحة» تحذّر من مستحضر يعـــالج «السكري»

وزارة الصحة حذرت من منتجات علاجــــــــــــــــــــــــــــــــية عدة خلال الفترة الماضية. تصوير: إريك أرازاس

حذرت وزارة الصحة من تناول عقار يستخدم في علاج مرضى السكري، لوجود أخطاء تصنيعية، في بعض الكميات المنتجة منه.

وقالت في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه إن «بعض الكميات المنتجة من عقار جليماريال، تتزايد فيها بعض المواد، عن الحد المسموح به، ما قد يؤدي الى تعرض من يتناوله لأضرار صحية».

وخاطبت وزارة الصحة مديري المناطق الطبية والصيدليات الخاصة، والمستشفيات الحكومية والخاصة، لوقف استخدام الكميات المعيبة من هذا العقار، كما خاطبت سبع جهات أخرى في الدولة، لإخطارها بالتحذير.

وهذا التحذير هو الثاني الذي تصدره الوزارة في أسبوع واحد لمستحضر دوائي، يعاني خللاً في عمليات التصنيع.

وتفصيلاً، قال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، إن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربي، حذر من وجود خلل في بعض الكميات المنتجة (التشغيلات) لمستحضر الأقراص GLIMARYL المصنع من شركة المنتجات الطبية التجميلية (الرياض فارما).

وأوضح التعميم أن «بعض التشغيلات التي تحمل رقم (ايه 971 ايه، ووايه 971 بي) تعاني زيادة في المواد المصاحبة عن الحد المسموح به في مواصفات المستحضر، ما قد يؤدي الى حدوث أضرار صحية».

وأوصت الوزارة بالتوقف عن استخدام الكميات المعيبة، وإبلاغها إن وجدت المنشآت الطبية عبوات منها، لتتخذ الإجراءات اللازمة.

وقال التعميم إن هذا العقار غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة، مضيفاً «هذا التحذير موجه الى جميع ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم».

وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة لـ«الإمارات اليوم» أن هذا العقار يستخدم في علاج مرضى السكري، ويباع في صورة أقراص.

ووجهت الوزارة نسخاً من خطابها الى قطاعات صحية وجهات عدة، من بينها هيئتا الصحة في دبي وأبوظبي، ووزارة البيئة والمياه، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إلى جانب مدينة دبي الطبية، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

ويأتي هذا التحذير، بعد أيام من قرار الوزارة سحب عقار يستخدم في علاج السرطان، لوجود عيوب تصنيعية «قد تخلف آثاراً جانبية، وقد تسبب الوفاة».

وقال تعميم أصدرته الوزارة، إن «مستحضر ميثوتريكسات، صدرت بشأنه تعميمات بسحبه من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي» موضحة انه ظهر «انفصال جزئيات من الزجاج من السطح الداخلي للعبوة، ما قد يتفاعل مع محتوياته».

يشار إلى أن الوزارة حذرت الشهر الماضي من منتج «سيليريت سليمنج» كبسولات، اذ «يحوي مادة كيميائية غير مدونة على الملصق الخارجي للعبوة، ما قد يسبب أعراضاً مرضية خطرة»، داعية المستشفيات والصيدليات والأطباء الى التوقف عن استخدامه.

وأصدرت الوزارة بياناً، في وقت سابق، أكدت فيه أنها تتواصل بشكل دائم مع الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالدواء وتطوراته، وكذلك الشركات المنتجة للدواء بهدف الوقوف على مستجدات كل منتج دوائي ومتابعة استخدامه وتأثيراته في الصحة ومدى فاعليته.

طباعة