بسبب وجود عيوب تصنيعية قد تؤدي إلى الوفاة

«الصحة» تحظر عقاراً لعلاج السرطان

أعلنت وزارة الصحة سحب عقار يستخدم في علاج السرطان، بسبب وجود عيوب تصنيعية «قد تخلف آثاراً جانبية، وقد تؤدي إلى الوفاة».

وقال تعميم أصدرته الوزارة، وحصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن مستحضر ميثوتريكسات، صدرت بشأنه تعميمات بسحبه من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة، لدول مجلس التعاون الخليجي.

ووجهت الوزارة تعميمها إلى مديري المناطق الطبية، والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات «بالتوقف عن استخدام المستحضر».

لياقة طبية

 

دشن نائب مدير عام هيئة الصحة في دبي خالد الشيخ، أمس، مركزا جديدا لفحوص اللياقة الطبية في مركز القوز التجاري، ليكون أول مركز يتم افتتاحه بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص ليرتفع العدد الكلي لمراكز اللياقة الطبية التابعة للهيئة إلى 15 مركزا.

وقال الشيخ للصحافيين بعد الافتتاح إن استحداث هذا المركز يأتي ضمن خطط الهيئة واستراتيجيتها للتوسع في تقديم خدماتها في مختلف مناطق دبي، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء بطريقة سهلة وميسرة في ظل التطور المتنامي والمتسارع الذي تشهده إمارة دبي في مختلف الميادين. وأضاف أن «المركز يكتسب أهمية كبرى، إذ يقدم فحوص اللياقة الطبية للعاملين في منطقة القوز الصناعية لتخفيف الضغط عن مركز السطوة، وللتسهيل على العملاء وتوفير الوقت والجهد وتبسيط إجراءات استفادتهم من الخدمات التي تقدمها الهيئة». وأشار إلى وجود 15 موظفا يعملون في المركز ما بين طبيب وممرض وفني أشعة ومختبر وتسجيل وإداري». وأعلن أن الهيئة تعتزم، خلال العام الجاري، تدشين مركزين جديدين أحدهما في منطقة حتا والثاني لخدمة كبار الشخصيات في منطقة الكرامة.

وتفصيلا، قال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين الأميري، إن «المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أصدر تعميما بخصوص المستحضر، بناء على تعميم صادر من الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، يفيد بسحب جميع الكميات المنتجة (التشغيلات) من مستحضر (Methotrexate ).

وأوضح التعميم أن هذه الخطوة «جاءت طوعا من شركة (إيبوي) النمساوية المنتجة للمستحضر، باعتباره إجراء احترازياً».

ولفت الى أنه لوحظ «انفصال جزيئات الزجاج من السطح الداخلي للعبوة الزجاجية، ما يسبب تفاعلاً مع محتويات المستحضر بعد مضي ثمانية أشهر أو أكثر». لافتا إلى أن ذلك «قد يتسبب في حدوث آثار جانبية خطرة، أو قد يؤدي إلى الوفاة».

وأوصت الوزارة في تعميمها بالتوقف عن استخدام العقار، وإبلاغها في حال وجوده لدى المنشآت الصحية». مشيرة الى أن «المستحضر لايزال تحت إجراءات التسجيل، لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية».

وذكرت أن «هذا التحذير موجّه إلى جميع ممارسي الرعاية الصحية، لمتابعة مرضاهم»، ووجهت الوزارة تعميمها ايضا إلى «هيئتي الصحة في دبي، وأبوظبي، وهيئة الامارات للمواصفات والمقاييس، ومدينة دبي الطبية، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية».

وقال مسؤول في الوزارة، فضل عدم ذكر، اسمه لـ«الإمارات اليوم»، إن العقار يستخدم في علاج الأورام السرطانية، خصوصا سرطان الدم، كما يستخدم في علاج نوع من الروماتيزم الشديد، وأحد الامراض الجلدية، داعيا المرضى ممن يحتفظون بعبوات منه «الى التوقف عن استخدامه في الحال». ويأتي هذا التحذير، بعد أيام من صدور تعميم من الوزارة يحذر من منتج دوائي للتخسيس وتخفيض الوزن «قد يشكل خطرا كبيرا على المصابين بأمراض القلب، وقد يصيب بالسكتة الدماغية».

وقالت إن منتج «سيليريت سليمنغ» كبسولات يحوي مادة كيميائية غير مدونة على الملصق الخارجي للعبوة، ما قد يسبب أعراضا مرضية خطرة، داعية إلى المستشفيات والصيدليات والأطباء إلى التوقف عن استخدامه.

طباعة