أكدت أنه يحوي مادة قد تسبّب السكتة الدماغية

«الصحة» تحظر منتجاً يخفّض الوزن لخطورته على مرضى القلب

«الصحة» طالبت المستشفيات والصيدليات والأطباء بالتوقف عن استخدام «سيليريت سليمنج» للمرضى. الإمارات اليوم

حذرت وزارة الصحة من منتج دوائي للتخسيس وخفض الوزن، معتبرة أنه «قد يشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب، وقد يصيب بالسكتة الدماغية».

وقالت الوزارة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن منتج «سيليريت سليمنج» كبسولات، يحوي مادة كيماوية غير مدونة على الملصق الخارجي للعبوة، ما قد يسبب أعراضاً مرضية خطرة، داعية المستشفيات والصيدليات والأطباء إلى التوقف عن استخدامه للمرضى، ويعد هذا المنتج هو الرابع المستخدم في خفض الوزن، الذي تحظره وزارة الصحة، خلال ثلاثة أشهر، لاحتوائه على مادة تسبب أعراضاً مرضية خطرة.

تدريب 165 طبيباً

 

أعلنت وزارة الصحة، أمس، أنها انتهت من تدريب 165 طبيباً في الرعاية الصحية، مشيرة إلى أنها خصصت 9.5 ملايين درهم للتدريب وورش العمل في العام الماضي.

وأعلن وزير الصحة الدكتور حنيف حسن، استعداد الوزارة لتنفيذ استراتيجية متطورة تهتم بالموارد البشرية وتعمل على تنمية القدرات والمهارات المختلفة للكوادر الطبية والفنية العاملة في المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وأوضح أن «الاستراتيجية الجديدة ستكون معنية بتنفيذ مبادرة شاملة لكل جوانب التدريب والتعليم الطبي المستمر للكوادر الطبية والفنية في المجالات الطبية كافة لبناء كوادر طبية وفنية وطنية تتميز بقدرات ومهارات علمية وتدريبية عالية متخصصة في مختلف الفروع الطبية لضمان جودة وتميز الممارسات الطبية».

ولفت إلى أن «الوزارة تعمل على تنفيذ مبادرة جديدة للتدريب والتطوير والارتقاء بالمهارات في كل المجالات الطبية لدعم حقل الممارسات الطبية بكوادر طبية وفنية مؤهلة ومطلعة على أحدث التقنيات والمعارف المتخصصة».

وتفصيلاً، أفاد التعميم الموقّع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، بأن «ادارة الغذاء والدواء الاميركية أصدرت تحذيراً بعدم استخدام منتج Celerite Slimming كبسولات، المستخدم في تخفيف الوزن»، وأوضح التعميم الموجه الى مديري المناطق الطبية ومديري الصيدليات الخاصة، ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، ان هذا المنتج يحتوي على مادة كيماوية هي مادة (سيبوترامين)، التي قد تسبب زيادة في ضغط الدم، أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، موضحاً «قد تشكل هذه المادة خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، وعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية».

وذكر التعميم أن «هذه المادة غير مدونة على الملصق الخارجي، للمنتج الدوائي»، موصياً بالتوقف عن استخدام هذا المنتج، مؤكداً أنه غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة»، مشيراً إلى أن «هذا التحذير موجه الى جميع مزاولي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم». ووجهت الوزارة نسخة من تعميمها، الى مديري هيئتي الصحة في دبي أبوظبي، ومدينة دبي الطبية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

ويأتي هذا التحذير، بعد وقت قصير من قرار وزارة الصحة بحظر عقار «ريداكتيل» الذي يستخدم في علاج السمنة لاحتوائه على مادةأ «سيبوترامين»، ووجهت الوزارة وقتها تعميماً إلى مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات والصيدليات الحكومية والخاصة يقضي بسحب المنتجات الحاوية على مادة «سيبوترامين»، بناء على توصية إدارة الغذاء والدواء الأميركية والمنظمة الأوروبية للأدوية.

وحذرت الوزارة أيضاً من منتج «1BODY BEAUTIFUL» الذي يستخدم في «التخسيس، وخفض الوزن»، كونه «يشكل خطراً على مرضى القلب والشرايين»، داعية المستشفيات والصيدليات الى «التوقف عن استخدامه، بسبب آثاره الجانبية الخطرة»، مشيرة إلى أنه يحتوي على مادتين كيماويتين خطرتين على الصحة، إحداهما مادة «سيبوترامين». وحذرت الوزارة أيضاً من استخدام منتج للتخسيس يحمل اسم «Solo Slim Herb Supplement»، موضحة أنه غير مسجل في الوزارة، و يحوي مادة «سيبوترامين»، وهي غير مدونة على الملصق الخارجي، ما قد يتسبب في زيادة ضغط الدم، او معدل النبض في بعض المرضى».

واصدرت الوزارة بياناً، في وقت سابق، أكدت فيه أنها تتواصل بشكل دائم مع الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالدواء وتطوراته، وكذلك الشركات المنتجة للدواء بهدف الوقوف على مستجدات الوضع الخاصة بكل منتج دوائي ومتابعة استخدامه وتأثيراته في الصحة ومدى فعاليته، وجددت الوزارة تأكيدها انها «والهيئات الصحية على مستوى الدولة، تركز على الاستخدام الأمثل للدواء وتراقب الأدوية بكل أشكالها وأنواعها الطبية والعشبية من خلال اللجنة العليا لليقظة الدوائية»، لافتة إلى أنها «تعمل على توفير الأدوية لكل فئات المجتمع بأعلى جودة وأقل نسبة مضاعفات ممكنة».

طباعة