«السرطانات» في المركز الثاني والتسمم الرئوي «الثالث» والولادة «الرابع»

أمراض القلب تتصدّر أسباب الوفاة في دبي

مستشفى راشد في مقدمة المستشفيات التي تجري الجراحات الكبرى. تصوير: تشاندرا بالان

كشف تقرير أصدرته هيئة الصحة في دبي أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في رأس قائمة الأسباب المؤدية إلى الوفاة في الإمارة.

وأضاف التقرير الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه أن أمراض السرطان احتلت المركز الثاني في الاسباب المؤدية إلى الوفاة، في حين حل التسمم الرئوي في المركز الثالث، تلتها وفيات فترة الولادة، ثم أمراض الجهاز التنفسي.

وذكر التقرير أن أمراض الجهاز الدوري احتلت المركز الاول بين الاسباب المؤدية إلى وفاة المسنين في الامارة، تلتها الامراض السرطانية، ثم التسمم الرئوي، ثم أمراض الجهاز التنفسي.

أخصائي لكل 1990 نسمة

ذكر التقرير الاحصائي لهيئة الصحة في دبي أن معدل عدد السكان لكل مركز صحي في الامارة يبلغ 110 آلاف و686 وفقاً لإحصاءات عام .2009

وأشار إلى أن عدد السكان لكل ممارس عام يبلغ 11 ألفاً و886 شخصاً، في حين يبلغ العدد 1990 نسمة، لكل طبيب أخصائي.

وأوضح أن معدل الاقامة في المستشفى لكل مريض يقدر بـ5.1٪، ويبلغ عدد الاسرّة الطبية للسكان 1.23٪، ومعدل الاطباء للاسرة الصحية 2.20٪.

ويرصد التقرير، الذي أصدرته الهيئة الاسبوع الماضي، الواقع الصحي للامارة، استناداً الى إحصاءات عام ،2009 كاشفاً أن معدل الوفيات في الامارة يقدر بـ1.2 لكل 1000 من السكان، ويبلغ معدل نمو السكان 1.3 لكل 100 الف نسمة.

وأكد أن هناك زيادة في عدد المرضى مراجعي العيادات الخارجية لهيئة الصحة، بمعدل 2.4٪، في حين تقدر نسبة مراجعي العيادات التخصصية بـ24.1٪، من اجمالي عدد المراجعين للعيادات.

ولفت التقرير الى وجود زيادة في عدد مراجعي القسم الداخلي في مستشفيات الهيئة، بنسبة زيادة 3.4٪، وارتفع أيضاً عدد المواطنين المرضى في الاقسام الداخلية للمستشفيات بنسبة 3.5٪.

وأظهر الاحصاء أن معدل حالات الدخول الشهري للمستشفيات يقدر بأربعة اشخاص لكل 100 الف من سكان الامارة، ويبلغ متوسط مدة الاقامة في مستشفيات الهيئة خمسة أيام تقريباً، استنادا الى إحصاءات عام .2009

وذكر أن عدد الاسرة في الاقسام الداخلية في هيئة الصحة يبلغ 2170 سريراً، بنسبة 55.9٪ من عدد الاسرة المتاحة في الامارة، موضحاً أن الدائرة توفر سريراً لكل 816 من السكان تقريباً، إضافة الى الاسرة التي توفرها المنشآت الصحية الاخرى في الامارة.

وأوضح التقرير أن هيئة الصحة في دبي تجري 1889 جراحة شهرياً، 52٪ جراحة منها توصف بالكبرى، ويأتي مستشفى راشد في مقدمة المستشفيات التي تجري تلك الجراحات.

وأظهر الاحصاء وجود انخفاض في معدل الجراحات بنسبة 8.2٪، مشيراً إلى أن أعلى نسبة من الجراحات التي تم إجراؤها في الهيئة عبارة عن كسور وجراحة العظام، تلتها جراحات النساء والولادة.

طباعة