يحوي مادة كيماوية تصيب حالات بالسكتة الدماغية

«الصحة» تحظر دواءً عشبياً للنحافة

المنتج يحوي مادة غير مذكورة في الملصق. تصوير: إريك أرازاس

حظرت وزارة الصحة تناول منتج دوائي عشبي يستخدم في تخفيف الوزن، لخطورته الكبيرة على المصابين بالأمراض القلبية، واحتمال تسببه في الإصابة بالسكتة الدماغية.

وحذّر تعميم أصدرته الوزارة، الأسبوع الماضي، وحصلت «الامارات اليوم» على صورة منه، من أن منتج fruta plan herb supplement يحوي مادة غير مسجلة على الملصق الخارجي للعبوة، ما يشكل خطراً على المرضى.

ووجهت الوزارة تعميمها إلى مديري المناطق الطبية، ومديري المستشفيات الخاصة والحكومية، ومديري الصيدليات الخاصة، مطالبة بالتوقف عن استخدام هذا المنتج، في حال وجوده لديهم، كما خاطبت جهات حكومية لوقف بيعه للمواطنين والمقيمين في الأسواق والمحال التجارية.

وتفصيلاً، قال التعميم الذي أصدره وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت تحذيراً بسحب جميع الكميات المصنعة من منتج «فروتا بلانتا» المستخدم في التنحيف وتخفيف الوزن.

وأوضح أن إدارة الغذاء أصدرت تحذيرها لاحتواء الكميات المنتجة من هذا المكمل على مادة كيماوية، هي Sibutramine وهي غير مدونة على الملصق الخارجي للعبوات، وأشارت إلى أن هذه المادة غير مدونة على الملصق الخارجي، وهي قد تتسبب في زيادة ضغط الدم، أو زيادة معدل النبض لدى بعض المرضى.

ولفت التعميم إلى أن هذه المادة قد تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو قد تسبب عدم انتظام لضربات القلب، إضافة إلى إمكان تسببها في الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجهت الوزارة نسخة من تعميمها، إلى هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، ومدينة دبي الطبية، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ووزارة البيئة والمياه.

وأشارت في تعميمها إلى أن هذا التحذير موجه إلى كل ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم، مشددة على ضرورة التوقف عن استخدامه، وأكدت الوزارة أن هذا المنتج غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية، ويعد هذا المكمل هو رقم 24 الذي تحذر منه وزارة الصحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إذ طلبت في أكتوبر الماضي التوقف عن استخدام 21 مكملاً غذائياً، لخطورتها على مرضى القلب والسكري، وتسببها في إصابة متناولها بانخفاض حاد في ضغط الدم.

وأوضحت أن المنتجات الـ21 تتبع شركة «نوفاكير إل إل سي»، وهي غير مسجلة لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة، ومن ثم لم تفحص في مختبرات الوزارة لإجازة تداولها في الدولة.

وخاطبت الوزارة مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، ومديري الصيدليات في الدولة، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف استخدام هذه المنتجات، ومنها ستيف نيتس، وازيفا، وايريكس، وزوتريكس، وواو، وفيرييت.

ويأتي هذا التعميم، عقب تحذير الوزارة من منتج عشبي، هو 1BODY BEAUTIFUL، الذي يستخدم في تخفيض الوزن.

وقالت إن هذا المنتج يحوي مادتين كيماويتين خطرتين على الصحة، ما يشكل خطراً على مرضى القلب والشرايين.

كما حذّرت من استخدام منتج للتخسيس يحمل Herb Supplement Solo Slim موضحة أنه غير مسجل في الوزارة، ويحوي مادة كيماوية تتسبب في زيادة ضغط الدم، أو معدل النبض لدى بعض المرضى.

وأصدرت الوزارة بياناً أكدت فيه أنها والهيئات الصحية على مستوى الدولة، تركز على الاستخدام الأمثل للدواء وتراقب الأدوية بأشكالها وأنواعها الطبية والعشبية كافة، من خلال اللجنة العليا لليقظة الدوائية، لافتة إلى أنها تعمل على توفير الأدوية بأعلى جودة وأقل نسبة مضاعفات ممكنة.

طباعة