لخطورتهما على مرضى القلب والسكري

«الصحة» تحذّر من منتجَين أميركيين للضعف الجنسي

توجيه التعميم إلى المستشفيات والصيدليات. أرشيفية

حذّرت وزارة الصحة من تناول بعض منتجات (تشغيلات) دواءين أميركيين يستخدمان لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال، لخطورتها على مرضى القلب والسكري.

وقال تعميم أصدرته الوزارة، أخيراً، وحصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه إن «إدارة الغذاء والدواء الأميركية طلبت سحب تشغيلات منتج

ockhard weekend ,lot no.100159.100260

كما طلبت سحب تشغيلات من منتج

Pandora,lot no.100378

وأوضحت الوزارة في التعميم الموجه إلى مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات أن «المنتجَين من إنتاج شركة أميركية، ويستخدمان باعتبارهما مقوياً جنسياً».

وذكرت أن «المنظمة طلبت سحب كميات محددة منهما، لاحتوائهما على مادة (سيلدينفيل) وهي غير مدونة على الملصق الخارجي للعبوات»، مشيرة إلى ان «المادة قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم إلى مستوى خطر، وتشكل خطراً كبيراً على مرضى القلب، والسكري وارتفاع نسبة الدهون في الدم (الكوليسترول)». وطلب التعميم وقف استخدام تلك التشغيلات من المنتجين، وفق وصف الوزارة، مؤكدة انهما غير مسجلين لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في وزارة الصحة. ووجهت الوزارة نسخة من تعميمها، الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين الأميري، إلى مديري هيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، ومدينة دبي الطبية، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

وكانت وزارة الصحة حظرت أخيراً استخدام عقار «ريداكتيل» الذي يستخدم في علاج السمنة، لاحتوائه على مادة خطرة على القلب.

طباعة