«الرقابة الغذائية» يبدأ ترقيم الحيوانات

الترقيم يهدف إلى النهوض بالثروة الحيوانية. من المصدر

أطلق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مشروع ترقيم وتعريف الحيوانات في إمارة أبوظبي، بهدف النهوض بالثروة الحيوانية، وتكوين قاعدة بيانات متكاملة للأعداد والأنواع، بما يتماشى وسياسة حكومة أبوظبي الرامية لتحقيق تنمية حيوانية مستدامة.

من جانبه، أكد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، محمد جلال الريايسة، أن المرحلة التجريبية من المشروع ستنطلق منتصف الشهر الجاري، وسيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بشكل رسمي خلال نوفمبر المقبل وتنتهي في يوليو المقبل، موضحاً أن المرحلة الأولى للمشروع ستشمل ترقيم وتعريف أربعة أنواع رئيسة من الثروة الحيوانية تضم: الماعز والضأن والإبل والأبقار في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.

وأكد الريايسة أن الجهاز سيطلق حملة إعلامية وتوعية تستهدف مربين وجميع المعنيين بهذا القطاع، للتعريف بأهمية هذا المشروع والجوانب الإدارية والفنية لعملية ترقيم وتعريف الثروة الحيوانية. داعياً جميع المعنيين إلى التعاون الكامل مع الخبراء والفنيين القائمين على تنفيذ المشروع، وتفهّم وتسهيل مهام عملهم لإنجاز المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

وسينسق الجهاز مع جميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة المعنية في الإمارة، لضمان تنفيذ المشروع بسلاسة، وتذليل العقبات والصعوبات التي قد تعترض طريقه. وسيعمل الجهاز على حصر أعداد وأنواع الثروة الحيوانية المشمولة في المرحلة الأولى من المشروع، وإعداد سجلات متابعة وقواعد بيانات إلكترونية متكاملة لتسجيل تلك الحيوانات، والاستفادة منها في مكافحة الأمراض الحيوانية والسيطرة على تفشيها، وبيان أسماء مربي الأنعام المرقمة، وأماكن وجودها وتنقلاتها، ما يساعد على وضع ضوابط لنقل الحيوانات وتحقيق التكامل والأمن الغذائي في الإمارة.

تويتر