إعدام 200 رأس ماعز مهربة وموبوءة

أعدمت وزارة البيئة والمياه إرسالية حيوانات مكونة من 200 رأس من الغنم والماعز مصابة بأمراض وبائية تشكل خطراً على الصحة العامة، أثناء محاولة تهريبها في شاحنة الى داخل الدولة، وفقاً للمدير التنفيذي للشؤون الزراعية والحيوانية في الوزارة عبدالله الجنعان، الذي قال لـ «الإمارات اليوم» إن نتائج الفحوص المخبرية أكدت أن الحيوانات مصابة بمرضأ طاعون المجترات الصغيرة، ومرض الحمى القلاعية، ومرض اللسان الأزرق، وهي من الأمراض الوبائية والمعدية المشتركة بين الإنسان والحيوان.أ وذكر الجنعان أن لدى الوزارة محاجر رسمية لحجر الحيوانات المضبوطة فيها، وإجراء الفحوص للتأكد من عدم إصابتها بالأمراض الوبائية والمعدية.

وقال إنه في حال وجود إصابة بأي من هذه الأمراض تتلف الإرسالية إذا كانت مهربة، أو دخلت الى الدولة بأي طريقة أخرى غير قانونية. أما إذا دخلت الى الدولة بالطرق القانونية فهي تعاد إلى بلد المنشأ في حال التثبت من إصابتها بأمراض معدية ووبائية على نفقة المستورد. وطالبت الوزارة تجار الماشية ومربي الحيوانات ومستورديها، بالالتزام بقوانين الحجر الصحي، واستخراج أذونات استيراد وشهادة صحية بيطرية.

كما دعت الوزارة التجار إلى زيارة موقعها على الإنترنت، لمعرفة الشروط المطلوبة لاستيراد الحيوانات الحية، ومراعاة ظروف نقل وسلامة الحيوان، والدول المحظور استيراد الحيوانات منها، حفاظاً على الثروة الحيوانية وصحة الإنسان وضمان خلو الدولة من الأوبئة والأمراض السارية. أ

 

تويتر