‏‏

تقنية جديدة للكشف عن فيروس الإيدز خلال 20 دقيقة

كشف المدير التنفيذي للممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة، رئيس اللجنة الوطنية العليا لنقل الدم، الدكتور أمين الأميري، عن وجود فحص مخبري سريع للكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسب «الإيدز» وفيروس التهاب الكبد نوع «ج». مشيراً إلى أن الفحص يتم عن طريق أخذ مسحة من لعاب الشخص المراد فحصه، ووضعها على جهاز صغير يعطي النتيجة خلال 20 دقيقة فقط، وهو ما سيكون مفيداً جداً لأطباء الأسنان والمستشفيات وأصحاب العيادات الخاصة بالدولة لاستخدامه في الكشف بصورة سريعة عن الحالات الطارئة.

وأفاد الأميري، خلال ورشة طبية نهاية الأسبوع الماضي في مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة للتعريف بالتقنية الجديدة، بأنه تم اعتماد هذا الفحص السريع من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية لدقة النتائج وحساسية الفحص العالية.

وأكد خلال الورشة التي شارك فيها عدد من المختصين من الأطباء والفنيين بمجال نقل الدم وأمراض الدم والمختبرات بمختلف القطاعات الطبية في الدولة، أن الفحص الجديد سيسهم في التشخيص المبكر لهذين المرضين، ما يحد من انتشارهما.

وبيّن أن التشخيص يتم من خلال جهاز بسيط وأن تكلفة الفحص الواحد لا تتعدى ثمانية دراهم، وأنه يتم حالياً إدراجها ضمن الخدمات الصحية في بنك الدم نظراً لدقة نتائجها.‏

تويتر