تتضمن معلومات حول الطلبات المالية الإلزامية والاختيارية

«المعرفة»: بطاقة الرسوم المدرسية صالحة لمدة عام دراسي

الهيئة تنظم رسوم طلب التسجيل وإعادة التسجيل. أرشيفية

أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأن صلاحية بطاقة الرسوم المدرسية تسري لمدة عام دراسي واحد، ويمكن التحقق من صحتها عبر مسح المربع الأسود في أعلى البطاقة، باستخدام الهاتف المتحرك.

وتتضمن بطاقة الرسوم المدرسية  معلومات حول الرسوم الإلزامية والاختيارية التي قد تطلبها المدرسة خلال عام دراسي واحد، وتمثل البطاقة مصدراً جديداً تم تصميمه لتعزيز الشفافية في أرجاء المجتمع التعليمي بدبي، وتزويد أولياء أمور الطلبة بمعلومات وافية ودقيقة حول الرسوم المدرسية لمدارس أبنائهم.

وشملت بطاقة الرسوم المدرسية التي قدمتها الهيئة كنموذج استرشادي لتفاصيل الرسوم ، رسوماً توضيحية قدرها 15 ألف درهم، وخصماً على الرسوم الدراسية 5%.

وتشمل الرسوم الإلزامية: الكتب 5000 درهم، والأنشطة 500 درهم، والمكتبة 500 درهم، ومصروفات طبية 100 درهم، ومختبرات علمية 200 درهم.

وتحدد رسوم اختبارات البورد بحسب الرسوم التي تحددها مجالس الاختبارات، دون أية كلفة إضافية.

فيما تشمل رسوم الخدمات الاختيارية: النقل المدرسي من 3000 إلى 5000 درهم، والزي المدرسي من 500 إلى 800 درهم، والأنشطة بعد الدوام 7000 درهم، والرحلات الميدانية من 500 إلى 2000 درهم، وصور المناسبات السنوية 100 درهم.

وبيّن النموذج أن سياسة زيادة الرسوم الدراسية تكون بناءً على إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية الصادر عن الهيئة، وأن رسوم تجديد التسجيل بالنسبة للطلبة المسجلين لا تتعدى 5% من قيمة الرسوم الدراسية، أو 500 درهم (أيهما أعلى)، وتكون غير مستردة، وتخصم من رسوم الفصل الدراسي الأول، أما بالنسبة للطلبة المستجدين، فإن رسوم طلب التسجيل تكون 500 درهم شاملة رسوم اختبارات التقييم، ورسوم التسجيل لا تتعدى 10% من قيمة الرسوم الدراسية، وهي غير مستردة، وتخصم من رسوم الفصل الدراسي الأول.

وذكر النموذج عدداً من الخصومات للطلبة المستحقين لها، يشمل خصماً للإخوة 10%، ونسبة الخصم للمعلمين تصل إلى 50%، وللمؤسسات حتى 20%، إضافة إلى المنح الدراسية حتى 20%.

وتنظم الهيئة الرسوم الدراسية، بما في ذلك رسوم طلب التسجيل، والتسجيل، وإعادة التسجيل، ولا تنظم الرسوم التي لا تتعلق مباشرة بعملية تقديم المنهاج التعليمي، مثل النقل المدرسي، والرحلات الميدانية، والأنشطة اللاصفية، والزي المدرسي (في حال تقديمه من جهة أخرى غير المدرسة).

وأوضحت الهيئة الفرق بين الرسوم الإلزامية والرسوم الاختيارية، بأن الرسوم الإلزامية هي رسوم تتولى الهيئة تنظيمها والموافقة عليها، أما الرسوم الاختيارية فهي عادة للخدمات التي لا تعد جزءاً من عملية تقديم المنهاج التعليمي، وتوفرها المدرسة أو جهة أخرى، وتخضع هذه الخدمات لبنود وأحكام العقود الأخرى بين المدرسة وولي الأمر.

وقد توفر بعض المدارس خيار شراء الكتب والزي المدرسي من جهة أخرى، رغم كونها إلزامية في عملية التعلم.

وعن آلية الوصول إلى بطاقة الرسوم المدرسية، أفادت الهيئة بأنها توفر نسخةً من بطاقة الرسوم لكل مدرسة من المدارس على موقعها الإلكتروني، ضمن خدمة البحث عن المدارس، ومن خلال صفحة عقد ولي الأمر والمدرسة.

وعلاوةً على ذلك، ستقوم المدرسة بتحميل بطاقة رسومها المدرسية على موقعها الإلكتروني.

وصدرت بطاقات الرسوم للمدارس التي بدأ عامها الدراسي في أبريل الجاري، ويلي ذلك إصدار بطاقات الرسوم للمدارس التي تبدأ عامها الدراسي في سبتمبر المقبل.

• 500 درهم شاملة رسوم اختبارات التقييم ورسوم طلب التسجيل للطلبة المستجدين.

• المدارس تتولى تحميل بطاقة رسومها  على موقعها الإلكتروني.

طباعة