مدة إجابة الامتحان 60 دقيقة

طلبة «الثانوية» في مواجهة «الفيزياء» و«الرياضيات» اليوم

امتحانات طلبة الـ 12 المسار المتقدم ستنتهي 27 يونيو. أرشيفية

أفادت وزارة التربية والتعليم بأن 27 ألفاً و469 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر بالمسارين العام والمتقدم في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، يبدأون امتحانات نهاية العام الدراسي اليوم على مستوى الدولة، والتي يستهلونها بمادة الفيزياء للمسار المتقدم، ومادة الرياضيات للمسار العام، وتستمر الامتحانات حتى 27 من الشهر الجاري، لافتةً إلى أن المدة الزمنية لإجابة الامتحانات ساعة واحدة لكل مادة، تبدأ من الساعة 12 حتى الساعة الواحدة ظهراً.

27

ألف طالب وطالبة في الصف الثاني عشر يبدأون امتحانات نهاية العام اليوم.

وتبدأ الامتحانات لجميع الصفوف غداً، وتنتهي في 26 من الشهر ذاته للصفوف الـ10 والـ11 والـ12 للمسار العام، أما لطلبة الـ12 المسار المتقدم فستنتهي 27 من الشهر ذاته، واختبارات الصفوف من الأول حتى التاسع للمسار التخصصي تبدأ في 25 من الشهر الجاري، ومسار النخبة للصف التاسع ستنتهي امتحاناتهم في 27 من الشهر الجاري، وستكون امتحانات الصفوف الخامس والثامن والتاسع إلكترونية، فيما تؤدي بقية الصفوف الامتحانات بالطريقة التقليدية (ورقية).

وخصصت الوزارة 225 لجنة لطلبة الثاني عشر على مستوى الدولة، و10 مراكز لرصد وتقدير الدرجات بواقع مركز في كل إمارة، لافتة إلى أنها وجهت المدارس بإنهاء استعداداتها لامتحانات صفوف النقل.

ولفتت الوزارة إلى أنها اتخذت كل الإجراءات الإدارية والفنية لتسيير أعمال الامتحانات على الوجه المطلوب، حيث تم تحديد مهام واختصاصات الفريق التنسيقي الخاص بتسيير أعمال الامتحانات، حيث يتولون تطبيق النظم واللوائح الامتحانية وفق القرارات الوزارية والإدارية المنظمة لها، وتوحيد إجراءات العمل بمراكز تقدير ورصد درجات طلبة الصف الثاني عشر على مستوى الدولة.

وذكرت أن عدد اللجان الخاصة بالطلبة أصحاب الهمم في امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري يبلغ 44 لجنة في مختلف الصفوف الدراسية على مستوى الدولة، مؤكدةً أنها حددت معايير خاصة بهم ضمن دليل الامتحانات.

وشهدت المدارس خلال اليومين الماضيين (الاثنين والثلاثاء) غياباً جماعياً، على الرغم من أن هذين اليومين يعدان دواماً رسمياً للطلبة، فقد وصلت معدلات الغياب في بعض المدارس إلى 100%، فيما حمّل مسؤولون في وزارة التربية والتعليم ذوي الطلبة المسؤولية وراء غياب أبنائهم.

وأكد مديرو مدارس أنهم كانوا يتوقعون غياب الطلبة في هذه الفترة، خصوصاً أنها تلت إجازة عيد الفطر المبارك، وتسبق فترة امتحانات نهاية العام الدراسي، لافتين إلى أن القضاء على ظاهرة غياب الطلاب عن المدارس قبل الامتحانات أو الإجازات يحتاج إلى تفعيل نظام المحاسبة وتطبيق لائحة الغياب بالتنسيق مع الوزارة، حرصاً على التزام الجميع بالدوام، سواء من الطلبة أو المعلمين أو الإداريين بالمدارس.

تويتر