تؤدي إلى اضطرابات بالقلب وارتفاع في الضغط وفقدان التركيز

أطباء يحذرون الطلبة: لا تتناولوا مشروبات الطاقة خلال الامتحانات

صورة

«مشروبات الطاقة، خلال فترة المراجعة وأداء الامتحانات، تفقد الطالب القدرة على التركيز والاستيعاب المطلوبين، إضافة إلى أنها مشبعة بالكافيين والسكريات، فتسبب له اضطرابات في القلب، وارتفاعاً في ضغط الدم، وتعرضه للإرهاق خلال الامتحان أو المذاكرة».. مجموعة تحذيرات وجهها أخصائيون في التغذية والصحة النفسية إلى طلبة الثانوية العامة، الذين يباشرون الامتحانات في هذه الأيام.

أخصائي الأنشطة الصحية في وزارة التربية والتعليم، الدكتور أسامة اللالا، قال لـ«الإمارات اليوم»، إن هناك اعتقاداً خاطئاً لدى بعض الطلبة بأن مشروبات الطاقة تزيد القدرة على السهر، وتالياً سيكون لديهم وقت أطول للمراجعة قبل أداء الامتحان، لكنه يكتشف بعد استيقاظه من النوم نسيانه كل الدروس التي ذاكرها أثناء تناوله مشروبات الطاقة، ويرجع ذلك إلى أن هذه المشروبات غنية بالكافيين والسكريات بنسبة عالية، ويؤدي الكافيين إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وعدم انتظامها، وارتفاع ضغط الدم وإصابة الطالب بحالة عصبية نتيجة السهر الطويل، ما يفقده القدرة على التركيز والاستيعاب.

وحسب اللالا، فإن مشروبات الطاقة تؤثر سلباً على عدد ساعات النوم، وتزيد ساعات السهر، في حين يحتاج الطالب إلى النوم ثماني ساعات ليلاً على الأقل، لأن تخزين المعلومات التي راجعها الطالب قبل النوم، يذهب إلى الذاكرة القصيرة الأمد، فتكون عملية استرجاعها سهلة أثناء أداء الامتحان.

ونصح باستبدال مشروبات الطاقة بأغذية طبيعية لزيادة نسبة التركيز لدى الطالب، منها الشاي الأخضر والأحمر مع كميات قليلة من السكر، وشرب فنجانين من القهوة يومياً، وتناول الحليب قبل النوم لأنه يساعد على الراحة والاسترخاء وتنظيم عمل الدماغ، مع ضرورة الابتعاد عن المواد المصنعة، وشرب المياه بكميات كافية، وتناول الأغذية الغنية بالبروتين، لافتاً إلى أن أفضل أوقات المذاكرة بعد صلاتي الفجر والعصر.

أما أخصائية التغذية شمسة البلوشي، فأشارت إلى أن مشروبات الطاقة مكونة من أقوى نوعين من المنبهات العصبية، وتعطي إشارة عصبية قوية للجسم، فيكون مستهلكها في حالة إفاقة عالية، إذ تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب جفافاً بالجسم، موضحة أنه لا يسمح بتناول أكثر من علبة في اليوم، لأنها تؤثر في ضربات القلب لاحتوائها على مواد تؤثر في الأعصاب، وقد تؤدي إلى فقدان تركيز الطالب في حال اعتماده عليها. وزادت «يمكن استبدال مشروبات الطاقة بالقهوة وبالشاي بمختلف أنواعهما، كما يمكن تناول الشوكولاتة الداكنة».

الأخصائي النفسي في مركز التربية الخاصة بمنطقة رأس الخيمة التعليمية، حسن عيسى، لفت إلى أن «مشروبات الطاقة لا تمنح الطالب القدرة على النوم الكافي، وتؤثر في المذاكرة وتفقده التركيز، وتؤدي إلى نسيان الدروس التي ذاكرها خلال فترة المراجعة، نتيجة إصابة جسمه بالإرهاق، حال تناول كميات كبيرة منها»، موضحاً أنه يجب على الطالب توفير أجواء الراحة النفسية، والاستعداد لمراجعة دروسه بشكل جيد، من خلال إعداد جدول يتضمن أوقات الراحة والرياضة الخفيفة، وتحديد مكان المراجعة وأوقاتها.

تويتر