بهدف المحافظة على البيئة بطريقة غير تقليدية

4 طالبات يبتكرن «آلة» لتصنيف المهملات بـ «الباركود»

(من اليمين) غديرة وليلى ونوف ومريم خلال تكريمهن في المعهد. من المصدر

ابتكرت أربع طالبات، من معهد التكنولوجيا التطبيقية في العين، مشروع «آلة البيع العكسي»، الذي يصنف القوارير المهملة إلى زجاجية ومعدنية وبلاستيكية، باستخدام «الباركود» الموجود على المخلفات كزجاجات المشروبات والعلب البلاستيكية وغيرها، حتى يتمكن المستخدم من فتح المكان المخصص لكل قارورة في صندوق المهملات، وبذلك تتم مكافأة مستخدم هذه الطريقة بمبلغ مالي نقداً، أو تحويله إلى حسابه البنكي.

وقالت الطالبات: مريم الكعبي، وغديرة المهري، ونوف الصيعري، وليلى أحمد، لـ«الإمارات اليوم»، إن «آلة البيع العكسي تحل محل حاويات إعادة التدوير التقليدية الموجودة في الشوارع والأماكن العامة، ومن أفضل الأماكن التي يمكن أن تستخدم فيها الآلة محال السوبر ماركت، والمدارس والجامعات وغيرها». وأكدت الطالبات أن المشروع يسهم في المحافظة على البيئة بطريقة غير تقليدية، وذات مردود مادي لتشجيع الجمهور على إلقاء مهملاتهم في صناديق المخلفات بطريقة صحيحة، موضحات أن تصنيف المهملات، ووضعها في أماكنها الصحيحة، يسهلان عملية التجميع وإعادة التدوير مرة أخرى. وأضافت الطالبات أن «(آلة البيع العكسي) تعمل حالياً على تصنيف القوارير والأشياء التي تحمل (باركود)، ونعكف حالياً على تطويرها وإضافة خاصية الفتح اليدوي، حتى يتم تجميع وتصنيف الأشياء التي لا تحمل (الباركود) مثل الورق، ووضعها في أماكن مخصصة بها في صناديق المهملات».

وأشارت الطالبات إلى أنهن شاركن بالمشروع في مسابقة نظمها معهد التكنولوجيا التطبيقية في العين، وفازوا بالمركز الأول في تخصص العلوم الهندسية، كما حصلوا على المركز الثالث في معرض «بالعلوم نفكر 2018»، لافتات إلى أنهن يستهدفن عرض المشروع على بلدية العين، ليتم تطبيقه على أرض الواقع.

تويتر