«التربية» تنظّم ندوة حول أهمية الذكاء الاصطناعي

خلال الندوة التي قدّمها نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة وعدد من المختصين. من المصدر

نظّمت وزارة التربية والتعليم في مقر ديوانها العام بدبي، أخيراً، ندوة تعريفية عن الذكاء الاصطناعي قدّمها نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة، الدكتور عارف الحمادي، وعدد من المختصين.

وتأتي الندوة في سياق حرص الوزارة على مواكبة توجهات الدولة، ورؤية القيادة في تحقيق استخدام أمثل للذكاء الاصطناعي، بما يسهم في الانتقال إلى عصر الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال تهيئة كوادر بشرية قادرة على تحقيق الاستفادة المرجوة من مجال الذكاء الاصطناعي، وتطويعه لخدمة المجتمع في كل المجالات.

وقدّم الحمادي، خلال الندوة، عرضاً موسعاً عن أهمية الذكاء الاصطناعي ومجالات استخداماته في الطب والتعليم وغيرها من المجالات، معتبراً إياه حجر أساس لتحقيق أي نقلة نوعية في أي من المجالات والحقول مستقبلاً، مضيفاً أن الذكاء الاصطناعي هو محاولة لمحاكاة آلية عمل الدماغ البشري الذي تتنوع وظائفه وتتكامل في الوقت نفسه لتأدية مهمة ما بكل كفاءة.

وقال: «عملنا في جامعة خليفة على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجالات حيوية عدة كتحلية المياه والطاقة النظيفة، وغيرها من التطبيقات»، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيئة المحيطة به، ومدى قدرة المستخدمين على تحديد مهام واضحة يمكن من خلالها الاستفادة منه.

وتطرق مجموعة من الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي في جامعة خليفة، خلال تقديمهم لعروض عن الذكاء الاصطناعي، إلى مجالات حيوية تم توظيف الذكاء الاصطناعي فيها وأثبت فاعلية عالية، من خلال تقديم نتائج سريعة بكلفة مالية قليلة ساعدت صنّاع القرار على اتخاذ قرارات تخدم تلك المجالات.

وأكد الخبراء أهمية تضمين المناهج الدراسية مواد تكرس في أذهان الطلبة أهمية الذكاء الاصطناعي في صياغة المستقبل، وتمكينهم من علومه ومجالاته وأدواته.

 

تويتر