طالبتان تبتكران جهازاً يحدّ من هدر الكهرباء في المنازل والشركات

عائشة العامري (يمين) ومريم مرهون خلال عرض الابتكار. الإمارات اليوم

ابتكرت طالبتان مواطنتان، تدرسان هندسة أمن المعلومات في كليات التقنية العليا (كلية العين للطالبات)، جهازاً ذكياً يتيح للشخص التحكم في استخدام الأجهزة الكهربائية، لتقليل هدر الطاقة الكهربائية، والآثار السلبية لهذا الاستخدام في البيئة.

وقالت الطالبتان: عائشة سعيد العامري، ومريم عبيد سعيد مرهون، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الجهاز يوضع داخل المكان المراد مراقبة الكهرباء فيه، ويتم ربطه بتطبيق على الهواتف الذكية، إذ يستطيع سكان المنزل التحكم في تشغيل الكهرباء داخله من أي مكان، سواء داخل المنزل أو من على بُعد»، مضيفتين أن «الجهاز يتميز بخاصية تسمى (حالة)، وهي خاصية يستطيع الشخص من خلالها، وهو خارج منزله، التأكد من عمل الكهرباء».

وذكرت الطالبتان أن «هذا الجهاز يمكن استخدامه في المنازل والشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ويهدف بشكل رئيس إلى تقليل هدر الطاقة الكهربائية بنسبة كبيرة».

وأضافتا أن «الابتكار مشروع تخرجهما في قسم أمن المعلومات بكليات التقنية العليا، وتم إجراء العديد من التجارب عليه داخل الكلية، وكانت النتائج متميزة، ونال إعجاب إدارة الكلية، كما تم عرضه في معرض (بالعلوم نفكر 2018)، وحظي بإشادة لجنة التحكيم».

وقالت الطالبتان: «إنهما لم تكتفيا بالصورة الأولى للابتكار، بل قامتا بإجراء تعديلات عليه، بما يتيح تشغيل الجهاز عن طريق شبكة (الواي فاي)».

 

تويتر