يجري أبحاثاً مجتمعيةً بطريقة مبتكرة وسريعة

«التقنية العليا» تشجع الطالبات على إنتاج الأفكار بـ «كبسولة الأبحاث»

«التقنية العليا» عرضت مشروعات طالباتها في شهر الابتكار. من المصدر

تدشن كليات التقنية العليا مختبر «كبسولة الأبحاث» بفرع الطالبات في دبي، غداً، ويختص المختبر بإجراء الأبحاث المجتمعية بطريقة مبتكرة وسريعة، عن طريق آليتين، إحداهما لجمع المعلومات حول موضوع البحث، مع التركيز على النوعية والكمية، والآلية الأخرى التصويت الإلكتروني.

«شيكونومي» لسيدات الأعمال

قالت مدير كليات التقنية للطالبات في دبي، الدكتورة طريفة الزعابي، إن الكلية تنظم فعالية «شيكونومي»، المتمثلة في استضافة نماذج لسيدات أعمال رائدات في التنمية الاقتصادية، اللاتي كانت لهن بصمة في التطوير الاقتصادي في الدولة. وأضافت أنه تم تخصيص معرض للطالبات تحت مسمى «صنع في كليات التقنية العليا»، والذي تعرض فيه مجموعة من مشروعات الطالبات، التي تبنت الكلية أفكاراً منها وطبقتها فعلياً.

وقال مدير مجمع الكليات، الدكتور عبداللطيف الشامسي، إن «كبسولة الأبحاث» تُعنى بتشجيع إنتاج الأفكار والحلول المبتكرة للقضايا والمشكلات المجتمعية، بالشراكة مع مؤسسات العمل المختلفة، والتركيز فيها على فئة الشباب من طلبة الكليات كعناصر فاعلة في مناقشة القضايا وإيجاد الحلول لها من واقع خبرتهم الدراسية، وكذلك معارفهم ومهاراتهم.

وأشار خلال انطلاق فعاليات شهر الابتكار في كليات التقنية العليا في دبي إلى أن كلية التقنية للطالبات في دبي عرضت مشروعات طالباتها من مختلف التخصصات، التي حملت حلولاً مبتكرة لقضايا تتعلق بالبيئة والاقتصاد وتسهيل حياة الأفراد.

وأكد أهمية شهر الابتكار، الذي أصبح تظاهرة مجتمعية عززت ثقافة الابتكار بين الأفراد والمؤسسات، التي أصبحت تتنافس اليوم في ما بينها لإنتاج الأفكار على مدار العام لعرضها في هذا الشهر، وإبرازها للمجتمع لنشر المعرفة والإبداع وتحفيز الأفكار. وأشار إلى أن شهر الابتكار شاركت فيه كليات التقنية العليا بمختلف فروعها الـ17 على مستوى الدولة، وحرصت كل كلية على عرض المشروعات والأفكار التي أنتجها الطلبة، مع الحرص على استضافة ممثلي جهات ومؤسسات العمل من القطاعين العام والخاص، للاطلاع على الأفكار الطلابية وتشجيعها وتبنيها.

ولفت إلى جهود الكليات في التفاعل مع شهر الابتكار، وتقديم الأفكار والمشروعات في معارض وأنشطة كان الطلبة هم الأساس فيها، ما يحقق الهدف الأساسي من هذه الفعاليات، وهو تعزيز الابتكار بين فئة الشباب الذين يمثلون المستقبل، منوهاً بأن استراتيجية كليات التقنية العليا تعتبر الابتكار جزءاً من المنظومة التعليمية ومن حياة الطالب اليومية، ولهذا تم اعتماد العديد من المبادرات التي ربطت دراسة الطالب بالتطبيق وواقع سوق العمل. من جانبها، أكدت مدير كليات التقنية للطالبات في دبي، الدكتورة طريفة الزعابي، أن فعاليات شهر الابتكار في كلية دبي تضمنت مبادرات عدة، منها «خارج الصندوق»، وهي ورشة عمل تفاعلية، تعزز مفهوم الابتكار والعمل الجماعي لخدمة المتطلبات المستقبلية للبرامج الدراسية، و«كبسولة الأبحاث»، التي ستنطلق أولى حلقاتها البحثية غداً.

تويتر