عبارة عن كاسحة للبقع الزيتية

طالب يبتكر روبوتاً لتنقية مياه البحر

الريشوني يشرح طريقة عمل الروبوت. من المصدر

ابتكر الطالب بالصف السابع في مدرسة جرين وود إنترناشونال، علي بسام الريشوني، جهاز روبوت لإزاحة بقع البترول من مياه البحر، وأطلق على مشروعه «كاسحة البقع الزيتية»، لافتاً إلى أن الجهاز يستخدم لتنقية مياه البحر من البقع الزيتية والبترولية، حفاظاً على الكائنات البحرية.

وقال الريشوني إن تسرب النفط من السفن أو الناتج عن غرقها في بعض الأحيان، يعد السبب الرئيس في تدمير البيئة البحرية وكائناتها الحية، كما أنه السبب الرئيس في تلوث الشواطئ في حال وصلت هذه البقع إليها، لذا فكر في طريقة للتخلص من البقع الزيتية وإنقاذ البيئة والشواطئ، وتوصل إلى ابتكار كاسحة نصف طافية فوق الماء لهذا الغرض، متابعاً «استشرت والدي في الفكرة، بعد أن طلبت منا معلمة الصف تقديم أفكار مشروعات للمشاركة في فعاليات الابتكار التي نظمتها، تماشياً مع عام الابتكار».

وأوضح أن الكاسحة تعمل بمساعدة طراد صغير يجرها خلفه، لتلتف حول البقع النفطية وتحصرها في مكان صغير وتمنعها من الانتشار والوصول إلى الشواطئ، ثم نقلها باستخدام المضخات وتخليص المياه منها، بهدف حماية البيئة والكائنات والشواطئ من التلوث، متمنياً أن تتبنى إحدى الشركات الكبرى في مجال التصنيع فكرته، بهدف الاستفادة من المشروع على أرض الواقع.

وذكر أنه أجرى تجارب عدة على الجهاز في حمام السباحة بالمدرسة، وكانت النتائج مذهلة، وحاز إعجاب إدارة المدرسة، لافتاً إلى أنه شارك بهذا الجهاز في معرض «ويتكس»، الذي تم تنظيمه بدبي في أكتوبر الماضي.

وأكد الريشوني أنه تلقى دعماً كبيراً من والده، الذي وفر له جميع المستلزمات المطلوبة لتنفيذ مشروعه، منوهاً بأن معلمته في المدرسة كانت تتابعه أثناء تنفيذ المشروع، ما كان له أثر طيب في الانتهاء من المشروع بنجاح.

تويتر