«التربية» وزعتها على المناطق التعليمية في الدولة

طبـع 4.5 ملاييـن كتـاب مدرسـي للعام الدراسي المقبل

أكدت مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، الشيخة خلود صقر القاسمي، أن الوزارة انتهت من طباعة أربعة ملايين و534 ألفاً و450 كتاباً مدرسياً للعام الدراسي المقبل، تخص المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، مشيرة إلى أنه تم توزيعها على المناطق التعليمية كل حسب حصته، على أن توزعها على المدارس بداية العام الدراسي، إذ تم اتباع معايير ومقاييس عالمية في تأليف الكتب وطباعتها، تضمن توفير أداة تعليمية متطورة للطالب والمعلم على حد سواء .

ووفقاً لإحصاءات وزارة التربية والتعليم فإنه تم طباعة مليون و375 ألف كتاب مدرسي لمرحلة التعليم الأولى، إضافة إلى مليون و442 ألف كتاب للمرحلة الثانية، وبلغ عدد الكتب التي تمت طباعتها لمرحلة التعليم الثانوي مليوناً و709 آلاف و950 كتاباً مدرسياً، في حين بلغ إجمالي الكتب التي تمت طباعتها لفئة تعليم الكبار نحو 6850 كتاباً.

وأوضحت أن الكتاب المدرسي لابد أن يمر بمراحل عدة قبل أن يصل إلى أيدي الطلاب، تنقسم إلى قسمين، الأول يتعلق بعملية الإعداد داخل الوزارة، فيما تتمثل المرحلة الثانية في عملية الطباعة والإعداد النهائي له.

وتبدأ المرحلة الأولى التي يمـر بها إعداد الكتاب المدرسي داخل الوزارة، وفــق القاسمي، بمرحلة التأليف، من خلال إعداد حقيبة التأليف، التي تشتمل على (وثيقة السياسة التعليمية - خطط التطوير - الوثيقة الوطنية للمادة العلمية -الأدلة الإرشادية)، إذ يتم تجميع هذه الحقيبة وتجهيزها من قبل منسق لجنة التأليف.

وتابعت «يتم عقد ورش عمل لأعضاء لجان التأليف؛ للتعرف إلى مكونات الوثائق وآليات التأليف وخطوات ترجمة الوثائق إلى مواد تعليمية، وكيفية تصميم الأنشطة، تنفذها إدارة المناهج.

مراحل الطباعة

رصدت «الإمارات اليوم» خلال زيارة ميدانية، عملية طباعة الكتب المدرسية داخل مطبعة في دبي، واطلعت على آلية طباعتها، والمراحل المختلفة التي يتعرض لها الكتاب المدرسي، والتي تتم وفق الآتي:

 

-- تتسلم المطابع الكتاب المدرسي على أقراص مدمجة، من وزارة التربية والتعليم، وتتأكد من وضوح المعلومات والتصاميم داخلها، والتدقيق عليها من الناحية الفنية.

-- تطبع ثلاث نسخ «ديجيتال» مطابقة بنسبة 100٪ للأسطوانة الخاصة بكل كتاب تجربة أولى، يتم إرسالها إلى إدارة المناهج لاعتمادها من ناحية المواصفات والنواحي الفنية، وإحداث أية تعديلات تحتاجها وتالياً إعادتها مرة أخرى إلى المطبعة.

-- التأكد من مطابقة الألوان والنصوص لأصل الكتاب الموجود في الأسطوانة المدمجة، وفق تقنيات متطورة.

-- طباعة الكتاب على صفائح معدنية، لإرسالها في ما بعد إلى ماكينة الطباعة.

-- يوضع الورق في الماكينة حسب الكمية المطلوبة طباعتها، وتبدأ عملية الطباعة على صفحات ورقية كبيرة من الجهتين.

-- الصفحات الورقية الكبيرة، تذهب إلى ماكينة خاصة لطيها، وتحويلها إلى ملازم مستقلة، يتم تدبيسها كل على حدة، ليسهل جمعها في النهاية.

-- توضع الملازم على آلات خاصة، تجمعها في كتاب واحد.

-- تجليد الكتاب، من خلال ماكينات خاصة بذلك تضع المادة اللاصقة، والجلد المخصص للكتاب.

-- قطع الزيادات الورقية الموجودة على الجوانب.

-- تعبئة الكتب في صناديق ورقية خاصة، بشكل منظم، وتغلق جيداً.

-- شحن صناديق الكتب وإرسالها إلى المدارس، ليتسلمها الطلاب بداية العام الدراسي.

 

تويتر