5 طالبات مواطنات يبتكرن جهازاً لتحلية المياه بالحصى

الطالبات بجامعة خليفة يعرضن ابتكارهن. الإمارات اليوم

ابتكرت خمس طالبات بجامعة خليفة، في أبوظبي، جهازاً لتنقية جميع أنواع المياه، وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب، باستخدام الحصى.

ويعمل الابتكار باستخدام الطاقة الشمسية، ويمكن استخدامه في المناطق البعيدة، أو البلدان الفقيرة، ضمن مبادرة «سقيا الإمارات»، وكلفته لا تتعدى 200 درهم.

وأوضحت الطالبات: تذكار الحمادي، وفاطمة عبيدالله، وآمنة اليماحي، ومدية المحيربي، وشهد الخاجة، أن الابتكار مشروع تخرجهن في قسم الهندسة المدنية بالجامعة، لافتات إلى أن الجهاز يتكون من صندوق زجاجي به حصى محلي، ويتم تخزين الماء به، ولوح زجاجي لعملية التبخر، متصل بأنبوب لخروج الماء النظيف منه بعد تكثيفه.

وأشارت الطالبات إلى أنهن استخدمن الحصى الصغير من البيئة الإماراتية، والذي لا يزيد حجمه على 2.36 ملم، وأثبتت الدراسات التي أجرينها عليه داخل معامل الجامعة، قدرته على امتصاص المعادن الثقيلة، والشوائب التي توجد في المياه غير الصالحة للشرب، مثل مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى أنه قابل لامتصاص أشعة الشمس بشكل كبير لزيادة حرارته، واستخدامه في قتل البكتيريا، وإتمام عملية التبخر.

وأكدت الطالبات أنهن يهدفن من ابتكارهن إلى الإسهام في جهود الدولة، لمساعدة سكان المناطق الفقيرة والنائية حول العالم، في الحصول على مياه شرب نقية وصالحة، خصوصاً أن الجهاز لا يحتاج إلى كهرباء أو أي أنواع للطاقة، ويمكن صناعته بأحجام صغيرة وكبيرة لخدمة الأفراد أو المجتمعات.

وأشارت الطالبات إلى أن الجهاز يعمل مباشرة، بمجرد تعريضه لأشعة الشمس التي تقوم برفع درجة حرارة الحصى، ليبدأ في امتصاص المعادن والشوائب الموجودة بالماء، وإجراء عملية التبخر على اللوح الزجاجي.

تويتر