130 مدرسة حكومية تطبق البرنامج الرياضي

76 ألف طالب في أبوظبي يمارسون رياضة الجوجيتسو

رياضة الجوجيتسو تعزز قيم الالتزام والاحترام والانضباط والعزيمة في نفوس الطلبة. من المصدر

أفاد مجلس أبوظبي للتعليم، بأن المدارس الحكومية التي تطبق برنامج رياضة الجوجيتسو بلغ عددها 130 مدرسة على مستوى الإمارة، والطلبة الممارسون لهذه الرياضة أكثر من 76 ألف طالب وطالبة أغلبهم مواطنون، وذلك في إطار تحفيز المجلس للطلبة على تنمية مواهبهم الرياضية وبناء فريق وطني قوي لجيل جديد من أبطال الجوجيتسو.

أبطال الغد

اختتم «مجلس أبوظبي للتعليم» برنامج الأنشطة اللاصفية للعام الدراسي الجاري، في أعقاب استكمال سلسلة من المسابقات النوعية والمنافسات القوية في إطار حملة «أبطال الغد» و«برنامج المبدعين»، مشيراً إلى أن حملة «أبطال الغد» شهدت مشاركة نحو 75% من طلبة المدارس الحكومية بالإمارة.

وأوضح المجلس أن برنامج «المبدعين» شكل منصة مثالية لاستكشاف أفضل المواهب الواعدة التي من شأنها الوصول إلى المنافسة العالمية، واستقطب 2593 مشاركاً، مقارنة بـ 1503 مشاركين في دورة العام الماضي، شارك 20% منهم في البرامج العلمية، فيما جذبت البرامج الفنية والموسيقية 30% من الطلبة.

وأكد المدير التنفيذي للعمليات المدرسية في المجلس، محمد سالم الظاهري، أن برنامج المبدعين، شكل محطة مهمة في مسيرة تعزيز الحس القيادي لدى الطلبة وإبراز مهاراتهم في التفكير العلمي والإبداعي، تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية للمجلس والمتمثّلة في تطوير المنظومة التعليمية المحلية وتأهيل الكفاءات الطلابية بالصورة التي تعود بالمنفعة الكبيرة على المجتمع المحلي والدولي على السواء.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في المجلس، محمد سالم الظاهري، حرص المجلس على توفير أهم النشاطات والبرامج المتنوعة التي تستثمر طاقات الطلبة ومهاراتهم الإبداعية في مختلف المجالات، لاسيما الرياضة التي تعد أحد أهم الأنشطة البدنية لصحة الطلبة ولياقتهم، مشيراً إلى أن المجلس يسعى من خلال برنامج الجوجيتسو إلى التميز في رياضة الجوجيتسو على المستوى العالمي، وتنشئة جيل من الطلبة الموهوبين وتدريبهم وتحفيزهم وتوفير كل أشكال الدعم لهم للوصول إلى أعلى المعايير العالمية.

وقال لـ «الإمارات اليوم» إنه تم تصميم برنامج الجوجيستو المدرسي بهدف غرس مجموعة من القيم الجوهرية لدى الطلبة، تعد بمثابة معايير مهمة يجب أن تتوافر لديهم وتتضمن الاحترام تجاه الآخرين بالكلمات والأفعال والأعمال، والانضباط وقبول عواقب الأفعال دون تردد، والعزيمة والتصميم للتغلب على التحديات وبذل الجهود في سبيل التحسن، والالتزام بالقيم الأساسية الجوهرية وقيم المجتمع، والروح الرياضية من خلال العمل بهدف الفوز وقبول الهزيمة.

وأوضح أن برنامج الجوجيتسو ينطوي على عدد من الأهداف، تشمل توفير تدريب للطلبة في إطار ترفيهي يهدف إلى التنمية الذاتية بأرفع مستوياتها وتشجيع التنمية الذاتية لكل طالب، وتحسين الصحة واللياقة البدنية وقدرات الدفاع عن النفس والانضباط للشباب، وبناء فريق وطني قوي من خلال تنشئة جيل جديد من أبطال الجوجيتسو، وتحفيز الطلبة ودفعهم للانخراط والمشاركة في تدريبات الجوجيتسو خلال العام الدراسي. وتابع الظاهري أن البرنامج يهدف أيضاً إلى منح الطلبة الفرصة لتنمية مواهبهم وترغيبهم في الاهتمام بالرياضة وتأهيلهم وتحفيزهم لدخول المنافسات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وتوفير بيئة آمنة وداعمة لتنمية وصقل مهاراتهم وتعزيزها وتعزيز قيم الالتزام والاحترام والانضباط والعزيمة والروح الرياضية، بالإضافة إلى التشجيع على اتباع نمط حياة صحي لجميع الطلبة. فيما ذكر مجلس أبوظبي للتعليم، أن مبادرة إدخال رياضة الجوجيتسو إلى المدارس اقتصرت في 2008 على 14 مدرسة، حيث جاءت النتائج مذهلة ولاقت نجاحاً، ما حدا بالقائمين على المبادرة تعميمها لتشمل 46 مدرسة في عام 2012، بينما وصل عدد المدارس التي تبنت برنامج الجوجيتسو إلى 130 مدرسة عام 2016، وتجاوز عدد الطلبة المشاركين 76 ألف طالب وطالبة.

وأكد المجلس، أنه تم تصميم المناهج الدراسية لتدعم تطور المهارات التقنية والداخلية لكل طالب، من خلال التعلم النشط واللعب، حيث لا يقتصر المساق على مشاركة الطلاب وحسب، وإنما يعمل على تشجيع الطلبة لاتخاذ موقف إيجابي وحماسي تجاه الرياضة.

 

تويتر