50 بعثة دراسية خارجية.. و50 داخل الدولة

«أبوظبي للتعليم» يعلن نتائج برنامج المنح والبعثات الدراسية

53 % من الحاصلين على المنح الدراسية في الدولة قرروا دراسة تخصصات طبية. أرشيفية

التحق 100 طالب وطالبة في برنامج مجلس أبوظبي للتعليم للمنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين للعام الدراسي 2016/‏‏2017، بواقع 50 بعثة دراسية خارجية، و50 منحة دراسية داخل الدولة.

ويقدم برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين، الفرصة لدراسة تخصصات: «الطب والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية والهندسة النووية وهندسة الفضاء والمحاسبة والمالية والاقتصاد»، وذلك في إطار حرص المجلس على تشجيع الطلبة المواطنين على دراسة التخصصات العلمية، التي تلبي متطلبات التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي، والارتقاء بمستواهم التأهيلي، وتسخير إمكاناتهم لتعزيز مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الإمارة.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في المجلس، الدكتور محمد يوسف بني ياس، أن «البرنامج يطرح سنوياً للطلبة المتفوقين والمتميزين دراسياً، ممن يتطلعون لاكتساب المهارات والكفاءات اللازمة»، لافتاً إلى أن «تشجيعهم على دخول مجالات العمل التي تلبي الاحتياجات المستقبلية، يأتي تماشياً مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030، التي تهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة، ويتناسب مع متطلبات سوق العمل».

وتشير الأرقام إلى أن 53% من الطلبة الحاصلين على المنح الدراسية داخل الدولة قرروا دراسة التخصصات الطبية، بينما اختار 47% من الطلبة دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها. وأظهرت الأرقام أن 80% من الطلبة الذين تقدموا للدراسة في الخارج وقع اختيارهم على دراسة تخصصات الهندسة، بينما اختار 20% دراسة إدارة الأعمال (الاقتصاد والمالية والمحاسبة).

في هذا الإطار، قال الدكتور بني ياس: «إن الطلبة الملتحقين بالبرنامج وقع عليهم الاختيار بعناية من بين 600 طالب وطالبة تقدموا بطلبات الالتحاق بالبرنامج، خضعوا جميعاً لمراحل مختلفة من الاختبارات والمقابلات».

جدير بالذكر، أنه يشترط أن يكون مقدم طلب الالتحاق بالبرنامج من مواطني الدولة، ولا يزيد عمره على 24 عاماً، وأن يكون حاصلاً على معدل 85% فما فوق في شهادة الصف الثاني عشر (أو ما يعادلها)، بينما يشترط في طلبة الجامعات الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00، وإنجاز ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة في إحدى الجامعات والتخصصات الموصى بها من المجلس.

تويتر