بهدف تعزيز الانتماء والهوية الوطنية

إلزام المدارس الخاصة في دبي بتضمين «الدراسات الاجتماعية» في المناهج

جهاز الرقابة المدرسية درس آلية تعزيز قيم الهوية الوطنية لدى طلبة المدارس الخاصة. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأنها ألزمت المدارس الخاصة في الإمارة، بتضمين معايير ومحتوى مادة الدراسات الاجتماعية في المواد الدراسية في المناهج المختلفة، بدءاً من العام الدراسي الجاري، بهدف تعزيز الانتماء والهوية الوطنية في قطاع التعليم الخاص في دبي، وفق رئيس جهاز الرقابة المدرسية في الهيئة، جميلة سالم المهيري.

 وتفصيلاً، أوضحت المهيري، أن جهاز الرقابة المدرسية عمل على دراسة آلية لتعزيز مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى الدارسين في قطاع التعليم الخاص في الإمارة، وانتهت إلى إلزام المدارس بتضمين معايير ومحتوى مادة الدراسات الاجتماعية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في المواد الدراسية في كل منهاج تعليمي، بدلاً من تدريسها كمادة مستقلة ضمن الجدول الدراسي.

 وتابعت: «تم قياس الأساليب والمعايير المطبقة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وآلية ارتباطها بالمواد الأخرى في كل منهاج دراسي»، مشيرة إلى أن فريق الرقابة المدرسية عمل بالتنسيق مع مديري المدارس الخاصة على وضع خطة لتدريس محتوى وثيقة منهاج الدراسات الاجتماعية، بحيث يدرسها المعلمون في التخصصات المختلفة، ويتولى كل منهم مهمة دمج محتوى هذه المادة وأهدافها ومعاييرها ضمن مادته الخاصة، وغرسها في عقول ونفوس الطلاب.

وذكرت أن فرق المقيمين التابعين للرقابة المدرسية ستتابع خلال جولاتها مدى شمولية منهاج كل مادة دراسية تقدم للطلاب في دبي على مفاهيم ومعلومات تتعلق بالهوية الوطنية والثقافة الإماراتية، مستندين إلى ما اعتمدته وزارة التربية والتعليم كمعيار موحد يطبق على مستوى الدولة في تدريس هذه المادة.

ولفتت المهيري إلى أن كل مدرسة تتولى مهمة تغذية المواد الدراسية المختلفة بمعايير ومحتوى الدراسات الاجتماعية، وفق إطار عام موحد يضم المدارس كافة، إضافة إلى تدريب معلميها على تنفيذ هذه الخطة بكفاءة ودقة عالية.

وأكدت أن الهيئة تعمل على ربط كل خطواتها التطويرية في القطاع الخاص بتوجهات الدولة وفق الأجندة الوطنية بشكل عام، وكذلك خطة دبي الاستراتيجية 2021، لتحقيق التنمية الشاملة في قطاع التعليم الخاص في الإمارة.

تويتر