إنشاء 255 نادياً للابتكار في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي الجاري

«رحلة اكتشاف.. الابتكار» في مدارس أبوظبي

«الحملة» ستستمر طوال العام الدراسي ولن تقتصر على فترة زمنية محددة. من المصدر

أطلق مجلس أبوظبي للتعليم، النسخة الثانية من حملة «رحلة اكتشاف» لطلبة وطالبات مدارس إمارة أبوظبي، التي تحمل هذا العام عنوان «رحلة اكتشاف.. الابتكار»، والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم التعليم باعتباره رحلة لاكتشاف القدرات والطموحات وزرع روح الابتكار في نفوس الطلبة والطالبات، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

وتشمل الحملة جميع مدارس الإمارة بما فيها نحو 128 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية و230 ألف طالب في المدارس الخاصة، بالإضافة إلى إنشاء 255 نادياً للابتكار في المدارس الحكومية، وذلك في إطار توجيه الجهود كلها سواء في قاعات الدراسة أو في الأنشطة اللاصفية لتعزيز روح الابتكار في كل مدرسة وتحفيز الإنتاج الابتكاري كأساس للتنافس بين المدارس.

وقالت مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، إن المجلس ربط رحلة الاكتشاف بأهم الصناعات في الإمارات عموماً وأبوظبي خصوصاً، منها صناعات الطاقة المتجددة، والطاقة النووية، والطيران وصناعة السيليكون، وتقنيات المياه والتكنولوجيا المتناهية الصغر والبرمجيات المتطورة والروبوتات والآليات التي يتم التحكم فيها عن بعد.

وأشارت إلى انه تم تحديد خمس خطوات لدعم المدارس خلال رحلة الاكتشاف تتضمن ان يكون لكل مدرسة رحلة تطوير مستمرة طوال العام، وتخطيط مبتكر من جانب المعلمين والطلبة، وتغيير البيئة الصفية حتى يكون هناك مجال ابداعي، وذلك من خلال مواد الحملة وما سيقدم خلال العام الدراسي، وادخال بعض العناصر في المواد التدريسية حتى يتمكن الطلاب من الابداع في جو تعليمي مشوق، واشراك ذوي الطلبة من خلال اطلاعهم على كل التغييرات والتطوير المستمر في المدارس، ومساعدة المدارس والإدارات المدرسية على متابعة الرحلة من خلال تطبيقها وتقيمها وإدخال تحسينات مستمرة ترتقي بترسيخ ثقافة الابتكار في المدارس.

وأضافت أن «رحلة اكتشاف» في هذا العام ارتبطت بمفهوم الابتكار إيماناً من المجلس بأن الابتكار هو المحرك الرئيس للتطور الذي يبدأ بتحويل البيئة المدرسية عموماً والصف الدراسي خصوصاً إلى بيئات حاضنة للموهوبين والمبتكرين الذين سيسهمون في بناء اقتصاد مبني على المعرفة. وأشارت إلى أن الحملة ستستمر طوال العام الدراسي ولن تقتصر على فترة زمنية محددة، كما تم تضمين محتواها بشكل مباشر في المناهج وأساليب التدريس والعمل على تطوير قدرات المعلمين ومهاراتهم اللازمة لتطبيق أنشطة الحملة، بالإضافة إلى توعية الطلبة تبصيرالمجتمع المدرسي بشكل عام بمبادرات الابتكار الثماني التي أطلقها المجلس في وقت سابق وربطها برحلة اكتشاف.

من جانبها، أوضحت مديرة ادارة المناهج في المجلس، الدكتورة نجوى الحوسني، أنه تم ربط حملة رحلة الاكتشاف بطريقة مباشرة بجميع المناهج الدراسية، وعمل خطة عمل سنوية لتحقيق محتوى الحملة وربطها بنواتج التعلم، خصوصاً انها تحمل مفهوم مناهج المجلس، مشيرة إلى أن المحتوي في المناهج سيكون انشطة صفية ولا صفية، ومشروعات فردية وجماعية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة وأساليب التعلم الحديثة تم اقتراحها على المعلمين لاستعمالها بجانب ما يروه يتناسب مع مستوى طلابهم وعمرهم.

ومن المقرر أن يتسلم الطلبة في جميع المراحل الدراسية في مدارس مجلس أبوظبي للتعليم ملفاً خاصاً بـ «رحلة اكتشاف.. ابتكار»، يحتوي هذا الملف على رسالة موجهة لأولياء الأمور لتعريفهم بـ «رحلة اكتشاف.. ابتكار» يوضح أدوارهم لتشجيع أبنائهم الطلبة على الاكتشاف والابتكار والتفكير الخلاق.

تويتر