تحتوي على نظام قراءة وحضور الطالب عند دخوله وخروجه من الحافلة

«طرق دبي» توفر حافلات مدرسية مزودة بـ 8 كاميرات

الحافلات تحتوي على حساسات تشير إلى وجود الطلاب داخل الحافلة. تصوير: أحمد عرديتي

عرضت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أمس، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام، المواصفات والمعايير التي تميز حافلات النقل المدرسي التابعة للهيئة، التي ستشغلها مؤسسة «تاكسي دبي» عبر عقود تجارية تم توقيعها مع مدارس خاصة، والتي من أهمها وجود ثماني كاميرات ترتبط بمركز التحكم والعمليات التابع للهيئة، وكذلك حساسات تشير إلى وجود الطلاب داخل الحافلة، إضافة إلى نظام قراءة وحضور الطالب بالطرق الرقمية عند دخوله وخروجه من الحافلة.

وقال مدير إدارة النقل المدرسي بالإنابة في الهيئة، منصور الفلاسي، إن الحافلات البالغ عددها 50 حافلة، تجمع أهم معايير الأمن والسلامة في المواصفة الأوروبية المطبقة في حافلات النقل الجماعي، وسيبدأ تشغيلها اعتباراً من بداية العام الدراسي 2015- 2016.

وتابع الفلاسي أن خدمة النقل المدرسي عبر تلك الحافلات ستحافظ على سلامة الطلاب أثناء تنقلهم من والى المدرسة، إذ تتوافر فيها أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية الخاصة بخدمات النقل المدرسي. وتابع أن تلك الحافلات مزودة بنظام العد، وإمكانية قراءة هوية الطالب، حيث يتم إرسال رسالة نصية أو إلكترونية إلى أهل الطالب، لإعلامهم باستقلاله الحافلة فور أن يمسح الطالب بطاقته، كما يمكن للأهل عبر التطبيق الذكي الخاص بالحافلة أن يتتبعوا مسار رحلة أبنائهم.

وتابع أن الحافلات تتوافر فيها كذلك كاميرات مراقبة تلفزيونية، ترصد التحرك داخل الحافلة، وأحوال الطلاب أثناء التنقل، ترتبط بمركز التحكم والعمليات التابع للهيئة، مضيفاً أن نظام تحديد المواقع الجغرافية سيمكّن إدارة المدرسة والأهل من تتبع مسار الحافلة، إذ ستستفيد من نظام العنونة الجغرافي «مكاني»، التابع لبلدية دبي، لتحديد عناوين مساكن الطلبة وحفظها في النظام، حيث ستظهر على الشاشة الداخلية في الحافلة اسم الطالب عندما تصل الحافلة إلى منزله، وذلك لتذكيره بمكان نزوله.

وتحتوي الحافلة التي عاينتها «الإمارات اليوم» على ستة مخارج للطوارئ، وأربع شاشات إلكترونية، ستستخدم في بث المواد التعليمية أو الترفيهية، إضافة إلى الإعلان عن المواقع أو أي اعلانات أخرى تقررها إدارة المدرسة.

وتقدر سعة الحافلة المصنعة في هولندا، والحائزة جائزة أفضل حافلة للنقل الجماعي لعام 2013 بـ39 راكباً، إضافة إلى مقعد للمشرف المرافق للطلبة، كما لا تتجاوز سرعتها 80 كيلومتراً في الساعة.

وتعتبر الحافلة صديقة للبيئة، لأنها تستخدم الديزل النظيف الذي يمتاز بانخفاض نسبة الانبعاثات ومحتوى الكبريت بنحو 50 جزءاً من المليون، كما أن بيئة الحافلة الداخلية خالية من الضوضاء من أجل رحلة خالية من التوتر.

وسيحدد العقد المبرم بين الهيئة والمدرسة المستفيدة من خدمات حافلات النقل المدرسي التابعة للهيئة نوع الخدمات، وعدد التقنيات المطلوبة ونوعها وفقاً لاحتياجات ومطالب المدرسة نفسها، على أن يتم الإعلان عن أسماء المدارس الموقعة للعقود وعددها النهائي خلال أسابيع.

يذكر أن قرار المجلس التنفيذي رقم (2) لسنة 2008 الصادر بشأن تنظيم النقل المدرسي في إمارة دبي بهدف الحفاظ على أرواح وممتلكات الطلاب، وضمان تنقل آمن وسهل لهم، فحدد شروط استخدام الحافلة، حيث تتوافر فيها معايير السلامة والمواصفات الفنية من حيث شكلها الخارجي والداخلي. وحدد القرار مدة سريان تصريح تشغيل الحافلة وتصريح سائق الحافلة سنة واحدة، وأنه يمكن أن تجددهما مؤسسة المواصلات العامة، بشرط أن يقدم طلب تجديدهما إلى مؤسسة المواصلات العامة خلال 30 يوماً من تاريخ انتهائهما.

تويتر