فوزية غريب: زي موحد للمدارس الحكومية على مستوى الدولة العام الدراسي المقبل

«التربية»: لائحة جديدة توقف «الهدر» في نصاب حصص المعلمين

«مدير النطاق» يهدف إلى تنفيذ أهداف استراتيجية التعليم. أرشيفية

أفادت الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم فوزية غريب، بأن الوزارة وضعت آلية عمل موحدة لتطوير أداء المدارس الحكومية، تتمثل في إعداد لائحة جديدة للمعلم تحدّد مهامه، ونصابه، ومسؤولياته، إضافة إلى تعيين 40 مدير نطاق يديرون 415 مدرسة حكومية.

ولفتت إلى أن الوزارة ستوحد الزي المدرسي في المدارس الحكومية كافة، على مستوى الدولة، بدءاً من العام الدراسي المقبل.

وتفصيلاً، قالت غريب في لقاء خاص بالصحافيين، إن لائحة المعلم الجديدة ستضع حداً للهدر الذي اكتشفته الوزارة في نصاب الحصص عند كثير من المعلمين، فيما سيتم بدءاً من العام الدراسي المقبل زيادة نصاب حصص معلمي المرحلة الثانوية ليصبح 20 بدلاً من 18 أسبوعياً، على أن يحافظ معلمو الحلقة الأولى على نصابهم البالغ 24 حصة أسبوعياً، مقابل 21 حصة لمعلمي الحلقة الثانية، مشيرة إلى أن نصاب الحصص سوف يكون أحد المعايير التي يقيّم المعلم على أساسها.

 

مدير النطاق

وذكرت غريب أن الوزارة أعلنت أخيراً عن حاجتها الى تعيين 40 مدير نطاق، سيتم اختيارهم من مديري المدارس وموجهي المواد المختلفة، وفق معايير محددة، ليتولوا مهمة قيادة المدارس الحكومية، بواقع 10 مدارس لكل مدير تقريباً، بحيث يراوح عدد الطلاب تحت قيادة كل مدير ما بين 3000 و6000 طالب.

وعرفت مدير النطاق بأنه قائد تربوي له أدوار فنية وإدارية، يعمل على قيادة تطوير وتحسين عملية التعليم والتعلم في مدارس النطاق، ومتابعة أداء مديري المدارس من الناحيتين الفنية والإدارية، ويسهم في عمليات المتابعة، والتأكد من مدى توفر الخدمات التي تحتاج إليها مدارس النطاق، حتى تتمكن من أداء دورها في عملية التعليم والتعلم.

وتابعت غريب: «تتمثل أهداف مدير القطاع في إدارة وقيادة العمليات التعليمية والتربوية كافة في مدارس النطاق، وتقديم الدعم الفني والإداري لها، من أجل توفير بيئة تربوية وتعليمية مناسبة لرفع المستوى التحصيلي والمهارات الحياتية للطالب».

 

أداء مدارس النطاق

ولفتت غريب الى أن مشروع «مدير النطاق» يهدف الى توحيد الرؤى في مدارس النطاق والإسهام في تنفيذ أهداف استراتيجية التعليم، وتحقيق المؤشرات الوطنية للتعليم، وتطوير الخطط والبرامج التي تسهم في تحقيق هذه الأهداف، ومتابعة عمليات التعليم والتعلم في المدارس، فضلاً عن المشاركة في تحديد أهداف الأداء الفردية لمديري المدارس، واعتمادها وفقاً لنظام تقييم الأداء، واعتماد خطة التنمية المهنية، ومتابعة العمليات والنشاطات ذات الصلة بالمدارس والموظفين والطلبة والمبنى المدرسي، للتأكد من كفاءتها التشغيلية.

كما يهدف المشروع الى مراقبة وضمان التزام المدارس بالأنظمة والقرارات والمهام المحددة لها، ومراقبة التزام الموظفين بالتوجيهات والمهام المسندة إليهم، والتأكد من أدائهم لها بشكل فعال. وكذلك التنسيق بين مدارس النطاق الواحد ومدارس النطاقات الأخرى، وتسلم ومراجعة التقارير الدورية من مديري المدارس، وإعداد التقارير حول سير العمل في المدارس، وإنجازاتها، ورفعها الى الجهة المختصة، إضافة الى تولي عمليات الإشراف والتنسيق، لتوفير الاحتياجات المدرسية من الموارد المالية والبشرية والمستلزمات الإدارية والتأكد من الاستخدام الأمثل لها.

وقالت غريب إن الوزارة ستعمل على إعادة تشكيل هياكل المناطق التعليمية - بعد الانتهاء من اختيار مديري النطاق - وتعديل صلاحياتها.

 

تقييم المعلمين

وحول آلية تقييم المعلمين في النظام الجديد، ذكرت أن «تقييم المعلم سيتم عند تطبيق الخطة من قبل المعلمين الأوائل، على أن يقوم مدير النطاق بتقييم مديري المدارس»، مضيفة أن «من شأن ذلك إعادة تشكيل الوظائف في المناطق التعليمية والاستفادة من الكادر الوظيفي الذي يعمل حالياً هناك، في الوظائف التي سيتم استحداثها في كادر الوزارة والمدارس».

وقالت إن هناك شروطاً محددة ينبغي أن تتوافر في مدير النطاق، هي أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي، وعلى تقييم بمستوى «يفوق التوقعات» في آخر تقويمين لمدة عامين متتاليين، وأن تكون لديه خبرة خمس سنوات في مجال التدريس وثلاث سنوات في التوجيه، أو الإدارة المدرسية. ويفضل من يحمل البكالوريوس في التخصصات الآتية: فيزياء أو رياضيات أو كيمياء. ويفضل أن يكون حاصلاً على الماجستير، أو على دبلوم تربوي إدارة مدرسية، وأن يكون حاصلاً على مستوى «6» في اختبار (IELTS).

هيكل مدرسي

 

قالت الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم فوزية غريب، إن الهيكل المقترح للمدارس الحكومية ينقسم الى ثلاث فئات، تشمل الأولى المدارس التي تضم 800 طالب وما فوق، ويتضمن الهيكل مدير المدرسة والسكرتارية، ونائبين للمدير أحدهما أكاديمي يشرف على وحدة الشؤون الأكاديمية التي يترأسها مدير الوحدة، وآخر إداري يشرف على وحدة شؤون الطلبة، ووحدة الخدمات المدرسية.

وتضم وحدة الشؤون الأكاديمية ستة اختصاصات، هي: المعلمون الأوائل، والمعلمون، والمعلم المساعد، واختصاصي المختبر العلمي، واختصاصي مصادر التعلم، واختصاصي ورشة رياض الأطفال.

وتضم وحدة شؤون الطلبة: اختصاصياً اجتماعياً، ومشرفاً أكاديمياً مهنياً، واختصاصياً نفسياً، واختصاصي احتياجات خاصة.

أما الخدمات المدرسية فتضم ثلاثة اختصاصيين: مالي، وفني، وهندسي.

والفئة الثانية هي المدارس التي يراوح عدد طلبتها بين 400 و800 طالب، ويتضمن هيكلها التنظيمي المقترح، اضافة الى مدير المدرسة والسكرتارية، نائباً واحداً يشرف على الوحدات التنظيمية الثلاث، فيما يغيب نائب المدير عن هيكل المدارس التي لا يتجاوز عدد طلبتها 400 طالب. ويكون المدير هو المشرف على الوحدات الثلاث، التي يترأس مسؤول الوحدة كلاً منها.

زي موحد

أكدت الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم فوزية غريب، أن الوزارة ستطرح قريباً مناقصة خاصة بالزي المدرسي، تبعاً لقرارها توحيد الزي المدرسي في المدارس الحكومية كافة، على مستوى الدولة، مضيفة أنه سيتم اعتماد شعار واحد على الزي، هو شعار الوزارة.

إعادة هيكلة

 

قالت غريب، إنه ستتم اعادة هيكلة قطاع العمليات التربوية ليضم أربع إدارات: رياض الأطفال والتعليم الأساسي (ح1)، والتعليم الأساسي (ح2)، والتعليم الثانوي. وتضم كل منها أربعة أقسام: شؤون الطلبة، الشؤون الأكاديمية، الخدمات المدرسية، التدريب والتطوير المهني.

أما إدارة التعليم الفني، فتضم: التعليم المستمر، التعليم المهني والفني، التدريب والتطوير المهني.

تويتر