يبدأ تدريسها في المدارس الحكومية العام المقبل

معايير جديدة لتأليف الكتب الدراسية

«التربية» درست واقع العملية التعليمية للوقوف على نقاط القوة والضعف وتحديد الاحتياجات التطويرية. تصوير: أشوك فيرما

أفادت مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، الشيخة خلود بن صقر القاسمي، بأن الوزارة ستنتهي خلال الشهر الجاري من إعداد معايير مطورة للمناهج الحكومية، واعتماد الوثائق الخاصة بها، ليتم تأليف الكتب الدراسية بناء عليها وتدريسها للطلاب بداية من العام الدراسي المقبل، مشيرة إلى أن الوزارة وضعت خطة لتطوير كل المناهج الحكومية، للمراحل الدراسية بدءاً من الروضة حتى الصف الثاني عشر، يبدأ تنفيذها من العام الدراسي الجاري، وتشمل كل المراحل الدراسية في العام الدراسي 2017 ــ 2018.

الشيخة خلود بن صقر القاسمي:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/215980.jpg

• «الوزارة أعدت فريقاً من المختصين لبناء المعايير الجديدة المطوّرة».

وقالت القاسمي، لـ«الإمارات اليوم»، إنه تمت دراسة واقع العملية التعليمية، وتحليلها للوقوف على نقاط القوة والضعف وتحديد الاحتياجات التطويرية. وأضافت أن الوزارة عقدت لقاءات موسعة مع الجهات ذات العلاقة، وانتهت بتوصيات مهمة، أبرزها ضرورة وضع معايير تعلم جديدة تتوافق مع معايير التعلم في القرن الـ21، والتوعية بأهمية استراتيجيات التدريس الفعالة من خلال هذه المعايير، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالمراحل الانتقالية، مع إعداد المعلمين، والتركيز على التقييم لتحسين عملية التدريس.

وذكرت القاسمي، أن الوزارة أعدت فريقاً وطنياً من المختصين، وضعت على كاهله مهمة بناء المعايير الجديدة المطورة لكل مادة دراسية على حدة. وتابعت: «استعانت الوزارة أيضاً بعدد من الشركاء الاستراتيجيين مثل الجامعات الوطنية، ومجلس أبوظبي للتعليم، وكل المؤسسات التعليمية ذات العلاقة لمراجعة وثائق المناهج الدراسية لكل المواد الدراسية أخيراً». وقالت إنه «نظراً لقرب انتهاء الفرق المشكلة من دراسة الوثائق ومراجعتها سيتم بعد ذلك تطوير كتب المواد الدراسية، كلٌ حسب دورها في الخطة التطويرية». وأوضحت القاسمي، أن عملية مراجعة معايير المناهج التعليمية لكل المواد الدراسية ستتم كل خمس سنوات، في ضوء المستجدات العلمية التي تطرأ عالمياً، ووفق نتائج الاختبارات الدولية التي تجرى بشكل سنوي، بحيث تنتهي الوزارة إلى معرفة جوانب التطوير، وإعادة صياغة وثائق المناهج بناء عليها. ووفقاً لخطة تطوير المناهج الحكومية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم، فإن فريق التطوير سيبدأ في إعداد المعايير المطورة لمناهج الصفوف الدراسية (1-4-7-10) في العام الدراسي الجاري، ليبدأ تطبيقها فعلياً في العام الدراسي المقبل 2015 ــ 2016، فيما يبدأ الفريق تطوير مناهج الصفوف (2-5-8-11) في العام الدراسي المقبل، ليبدأ تطبيقها في العام الدراسي 2016 ــ 2017، وتأتي المرحلة الأخيرة لتطوير المناهج في العام الدراسي الأخير، ليبدأ تنفيذها في عام 2017 ــ 2018.

تويتر