لتسهيل تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وتنظيم استهلاك المياه والكهرباء

طلبة «التقنية» يبتكرون 43 تطبيقاً ذكياً لخدمة المجتمع

طالبان يعرضان أحد ابتكاراتهما في المسابقة. الإمارات اليوم

ابتكر طلبة وطالبات كليات التقنية العليا بفروعها المختلفة، 43 ابتكاراً لتطبيقات ذكية، شاركوا بها في مسابقة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحصلت «التقنية» على جائزة تقديرية كأكثر مؤسسة تعليمية طرحت أكبر عدد من التطبيقات الذكية.

وتضمنت الابتكارات تطبيق «Tap Aid» صممته الطالبتان آمنة منقوش، ومروة آل علي، وهو يسهل الوصول إلى المعلومات الصحية للشخص بطريقة آمنة، باستخدام تقنية الاتصال اللاسلكية (NFC) التي لا تتطلب الاتصال بالإنترنت، وتوفر أعلى مستوى من الأمن والحماية للمعلومات الطبية للمستخدم، وتتيح إمكانية حفظ وتسجيل التقارير الطبية والمعلومات الصحية على جهاز المستخدم، بغض النظر عن الوقت أو المكان.

نظام للدفع المسبق

ابتكرت الطالبات آية الحوسني، وفاطمة الخاجة، وعهود الأنصاري، ومريم القصاب، تطبيقاً ذكياً يتيح للمشتركين لدى الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، إنجاز معاملاتهم المتعلقة بالكهرباء والمياه واستعراض ودفع الفواتير المطلوبة في أي وقت ومن أي مكان، كما يتيح لهم هذا التطبيق الحصول على أحدث البيانات عن حجم استهلاك الكهرباء والمياه.

كما صمم الطالبان علي عبدالغفور الخاجة، ووضاح غيلان السليمي، نظاماً متكاملاً للدفع المسبق لخدمات المياه والكهرباء والغاز، لمنع تراكم المديونيات، ويساعد المستخدمين على مراقبة وتنظيم حجم استهلاكهم للكهرباء والمياه والغاز.

فيما ابتكرت الطالبات حصة حجي، وأسماء الشامسي، وذكريات المازمي، وحصة الشيبة، تطبيقاً ذكياً لتمكين المرضى من الاطلاع على ملفاتهم الطبية من أي مكان عبر هواتفهم المحمولة، ويمكن للمريض من خلال هذا التطبيق الاطلاع على بياناته الشخصية، وطباعة التقارير الطبية، وحجز المواعيد لدى الأطباء.

وشملت التطبيقات خدمات لتسهيل خدمات ذوي الإعاقة، حيث ابتكرت الطالبات خولة آل علي، ومنال الكعبي، ونورة خلف، ونورة عبيد، وموزة راشد، وعائشة عسكر، تطبيقاً لمساعدة فئة ذوي الإعاقة تحت عنوان «رعاية»، يهدف إلى توفير قاعدة بيانات تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بهذه الفئة، مع بيان الخدمات المقدمة لها من وزارة الشؤون الاجتماعية وكيفية الحصول عليها.

وابتكرت مجموعة طلابية أخرى، ضمت فاطمة المرزوقي، ومنار المازمي، وأسماء الشامسي، وموزة راشد، تطبيقاً ذكياً بعنوان «المدرسة للجميع»، ويهدف التطبيق إلى التيسير على الأهالي إنجاز عملية تسجيل أبنائهم من ذوي الإعاقة في المدارس، ويساعد في توفير الوقت والجهد وتقليل الأعباء الإدارية المرتبطة بعملية القبول والتسجيل للطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس.

فيما قدم فريق من قسم علوم الكمبيوتر والمعلومات بكلية التقنية في الشارقة، ضم كلاً من الطلاب حمد الشامسي، ومبارك عبيد وحمد روباري، وعبدالله السويدي، وحميد العلي، تطبيقاً بعنوان «استدعاء» (Recall)، يهدف إلى زيادة الوعي بين أفراد المجتمع عن المنتجات غير الصالحة للاستهلاك التي تباع في السوق أو التي بها عيوب، بحيث يمكن للمستهلك الإبلاغ عنها عن طريق إرسال الصور أو الأرقام التسلسلية للمنتج عبر الهاتف المحمول، وتم تطوير التطبيق بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.

ومن جانبه، نوه مدير كليات التقنية العليا، الدكتور طيب كمالي، بالتجاوب الكبير الذي حظيت به جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول من قبل طلبة الكليات، ما يؤكد أهمية الجائزة في تشجيع الطلبة للعمل مع الجهات الحكومية على تقديم خدماتها المبتكرة بوسائل ذكية قادرة على الوصول لكل شرائح المجتمع حيثما كانوا، وعلى مدار الساعة، وعبر عن سروره لإقبال طلبة كليات التقنية العليا للمشاركة مع الهيئات الحكومية في الدولة، من خلال هذه المسابقة، عن طريق توفير الحلول الإبداعية المبتكرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية والهواتف المحمولة.

وأكد أن حجم ونطاق المشاركة وتنوع التطبيقات المقدمة من طلبة كليات التقنية العليا، يعد دليلاً قاطعاً على التزام الكليات بالعمل على تأهيل جيل جديد من المواطنين وتدريبهم على أكثر وسائل التقنية تطوراً.

تويتر