«التربية»: الأسئلة وزّعت بعدالة لمراعاة المستويات المختلفة للطلبة

«الأدبي» سعداء بـ «الاقتصاد».. وأسئلة «الجيولوجيا» متوسطة الصعوبة

طلاب في «العلمي» أكّدوا أن أسئلة «الجيولوجيا» تحتاج إلى تركيز. الإمارات اليوم

أدى طلاب الصف الثاني عشر على مستوى الدولة، أمس، امتحان مادتي الجيولوجيا للقسم العلمي، والاقتصاد للقسم الأدبي، وسط إجماع على سهولة الأسئلة، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم عدم تلقيها شكاوى تتعلق بطبيعة الأسئلة أو صعوبتها، وأنها جاءت متوافقة مع جدول المواصفات والمقاييس.

وقال موجه أول مادة الجيولوجيا في وزارة التربية والتعليم، عماد الشبراوي إن الأسئلة جاءت متوسطة الصعوبة، ولم تكن هناك شكاوى تتعلق بطبيعة الأسئلة أو صعوبتها، مشيراً إلى أن الأسئلة وزعت وفق جدول المواصفات المحدد من قبل الوزارة. فيما أكد موجه أول مادة الاقتصاد في وزارة التربية والتعليم، خلدون نوافلة، أن الأسئلة جاءت في مستوى الطالب المتوسط، وخلت من التعقيدات والمشكلات، كما وزعت الأسئلة بطريقة عادلة تراعي مستويات الطلبة، نافياً تلقي أي شكاوى حول صعوبة الأسئلة.

وتوقعت الطالبات في مدرسة المواهب بأبوظبي في القسم العلمي: حنان الحوسني، وعبير صبري، ومنار علي، وخالدة حمدان، الحصول على درجات مرتفعة في مادة الجيولوجيا، وأضفن أن الأسئلة جاءت بين المتوسطة والسهلة، وخرجن من اللجان بعد منتصف الوقت المحدد للإجابة.

وأكدن أن الامتحان كان فرصة لتعويض الدرجات التي فقدنها في امتحاني الفيزياء والكيمياء.

في المقابل، أكد طلاب بالقسم الادبي: إبراهيم عدنان، ورياض عبدون، ومصطفى سلطان، أن امتحان الاقتصاد يعتبر أسهل الامتحانات حتى الآن، وأن معظم الطلبة أنهوا الإجابة عن أسئلته قبل منتصف الوقت. وأوضحوا أن جميع الأسئلة كانت أقل من مستوى الطالب المتوسط.

وفي دبي، قالت طالبات مدرسة زعبيل للتعليم الثانوي للبنات: عائشة الحمادي، شذى الفلاسي، منى خالد، إن امتحان الاقتصاد جاء سهلا وواضحا، لافتات إلى أن الأسئلة اعتمدت على الحفظ، وجميعها جاءت من الكتاب المدرسي ومشابهة لنموذج الوزارة التجريبي، متوقعات الحصول على درجات مرتفعة.

وأشارت طالبات القسم العلمي: هبة محمد أسامة، هديل محمود عبدالله، بسمة علي، سارة هاشم، وبتول باسم، إلى أن أسئلة امتحان الجيولوجيا احتوت على أسئلة تحتاج إلى تفكير وتركيز للإجابة عنها، مشيرات إلى أن الورقة الامتحانية خلت من التعقيدات، وجاءت مشابهة لنموذج الوزارة التجريبي، مطالبات الوزارة بمراعاتهن أثناء التصحيح، لوجود أسئلة تستهدف الطالب المتفوق.

وفي المنطقة الوسطى لإمارة الشارقة، عبر الطلاب: محمد سلطان الكتبي وسيف علي وعبيد حمد الكتبي وأحمد مطر، في القسم الأدبي، عن سعادتهم من مستوى امتحان الاقتصاد، الذي وصفوه بأنه سهل، فيما أشار الطلاب مروان صالح وخالد السويدي وعبدالله محمد، من القسم العلمي، إلى أن امتحان الجيولوجيا جاء متوسط المستوى، اذ تنوعت الأسئلة وتدرجت في الصعوبة، إلا أنها كانت في متناول جميع الطلبة.

وفي الفجيرة، اتفقت آراء طلاب في القسم الأدبي بمدرسة محمد بن حمد الشرقي، على أن مستوى امتحان الاقتصاد كان سهلا ومباشرا، وأكدوا تنوع الأسئلة التي راعت جميع الفروق الذهنية.

بينما اعتبر طلاب في القسم العلمي: عبدالله اليماحي، عبدالله محمد، راشد علي، أن مستوى أسئلة الجيولوجيا راوح بين المتوسط والسهل، باستثناء سؤال الرسومات الجيولوجية، الذي احتاج إلى وقت أطول للاجابة عنه.

فيما قالت مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، سمية حارب السويدي، إن امتحان الجيولوجيا لطلبة القسم العلمي، تضمن أسئلة صعبة وسهلة، من أجل قياس مستوى ذكاء الطلبة. وأوضحت أن المنطقة لم تتلق أي ملاحظات من طلبة القسم العلمي، وأن أسئلة الجيولوجيا، جاءت من المنهج الدراسي، كما أشارت إلى أن امتحان مادة الاقتصاد لطلبة القسم الأدبي، جاء سهلا وواضحا، وفي مستوى الطالب المتوسط.

وفي عجمان، عبّر طلبة من القسمين العلمي والأدبي، عن فرحتهم بسهولة امتحان مادتي الجيولوجيا والاقتصاد، إذ لم يشتك الطلبة من أي مشكلة خلال وقت الامتحان، ومروا بمحطتي الجيولوجيا والاقتصاد بسهولة، ومن دون شكاوى.

تويتر