«التربية»: الأسئلة جاءت شاملة ومتنوعة

طلاب الأدبي يجتازون الاقتصاد بنجاح

طلاب وجدوا صعوبة في حل الأسئلة المتشابهة. من المصدر

أدى طلاب الصف الـ‬12، أمس، (القسم الأدبي) امتحان مادة الاقتصاد، مؤكدين سهولته وخلوه من أي أسئلة صعبة، أو مشكلات فنية، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم عدم تلقي أي شكاوى أو استفسارات، ومراعاة الورقة الامتحانية لكل المستويات، وفق موجه أول مادة الاقتصاد في الوزارة، أحمد راشد.

وأوضح راشد أن الأسئلة جاءت شاملة ومتنوعة، وغطت المنهاج بمختلف جوانبه، وتحاكي جميع الطلبة بمختلف مستوياتهم، وتوقع ارتفاع نسبة النجاح لتصل إلى أعلى مستوياتها .

وتفصيلاً، أنهى الطلبة الامتحان في أبوظبي وسط هدوء وراحة تامة، وأكدوا أن أسئلة امتحان الاقتصاد، جاءت أسهل من الامتحان التجريبي، ولم تستغرق الإجابة عنها أكثر من نصف الوقت المخصص، إذ قال الطلاب سامح كرم ومحمد عبدالرحمن، وشادي مخلوف، إن الأسئلة اتسمت بالوضوح وكانت شاملة لوحدات المنهج الدراسي، وجاء معظمها في مستوى أقل من المتوسط.

واتفق معهم في الرأي الطالبان محمد الحوسني، وسلطان خلفان، أن الامتحان كان مناسباً لكل المستويات، إذ سادت حالة من الارتياح والطمأنينة على اللجان، وأكدا أن جميع الأسئلة كانت سهلة ومباشرة وفي متناول الجميع، وخلت من التعقيدات.

ارتياح عام

قال مدير مدرسة الجودة للتعليم الثانوي في رأس الخيمة، ابراهيم جاوي الزعابي، إن المدرسة لم تتلقَّ أي شكاوى من الطلبة تتعلق بأسئلة الاقتصاد، مؤكداً وجود ارتياح عام لدى الطلبة من وضوح أسئلة الاقتصاد. وأضاف أن امتحانات الفصل الثالث أسهل وأوضح من الامتحانات الماضية، لأنها ركزت على الأسئلة المباشرة من المنهج الدراسي، وجاءت في مستوى جميع الطلبة.

وأشار إلى أنه يجب على جميع الطلبة الاستعداد لامتحان الرياضيات اليوم، والإجابة عن جميع الأسئلة بشكل واضح وعدم الاستعجال في تسليم ورقة الامتحان قبل مراجعة الأسئلة بشكل جيد، موضحاً أن امتحان الرياضيات من اهم الامتحانات لطلبة الأدبي، لأنه يحتوي دائماً على أسئلة صعبة وغير مباشرة ومن خارج المنهج الدراسي.

من جانبهن أعربت الطالبات علا سامي، ومي موافي، ومريم سالم عن سعادتهن بامتحانات القسم الأدبي في الفصل الدراسي الثالث بشكل عام، ما سيمكنهن من حصد أكبر قدر من الدرجات، مشيرات الى ان اسئلة مادة الاقتصاد كانت متوقعة، والإجابة عنها لم تستغرق نصف المدة المقررة. فيما أعربت الطالبات وفاء موسى، ولما سعيد، ومريم مصطفى، عن سعادتهن بالامتحان، مشيرات الى ان الامتحان لم يستغرق اكثر من نصف الوقت للإجابة عن أسئلته التي تناسب كل المستويات، إذ انهن خرجن من الامتحان قبل انتهاء الوقت المخصص بربع ساعة، مؤكدات في الوقـت نفسه أن الامتحان بشكل عام فرصة لحصد درجات مرتفعة.

وفي دبي، أعرب طلاب في القسم الأدبي سعيد خليفة، خالد محمد، راشد سبيل، محمد أسماعيل، وراشد حسن عن سعادتهم بامتحان مادة الاقتصاد واصفين اياه بالسهل والبسيط، مشيرين إلى ان الأسئلة اعتمدت على حفظ الطالب للكتاب المدرسي حيث ان جميع الأسئلة جاءت من الكتاب المدرسي، وجاءت مباشرة وخالية من التعقيدات وفي متناول الطلاب، مؤكدين أن الورقة الامتحانية جاءت مشابهة لنموذج التجريبي للوزارة متوقعين إحراز درجات عالية.

وقال مدير مدرسة محمد بن راشد النموذجية، محمد حسن، خلال جولته على لجان الامتحانات، إنه لاحظ ارتياحاً واضحاً على وجوه الطلاب في حلهم الورقة الامتحانية، فضلاً عن عدم ورود شكوى حول صعوبة الامتحان او عدم وضوح الأسئلة، مشيراً إلى ان الامتحان جاء في متناول الطالب العادي والمتوسط، واعتمد على حفظ الطالب للكتاب المدرسي، مؤكداً ان الوقت كان كافياً.

وفي الشارقة، قالت الطالبات أسماء سلطان، وعلياء سالم، وآمنة إبراهيم، ومريم عبدالله من القسم الأدبي، إن امتحان مادة الاقتصاد لم يكن بالصعوبة التي تصوروها، موضحات أنهن استطعن حل أسئلة الامتحان بسهولة، خصوصاً الأسئلة التي اعتمدت على الحفظ والتي كانت مشابهة لأسئلة الكتاب المدرسي، والنموذج التدريبي. وأضفن أنهن واجهن صعوبات في حل بعض الأسئلة، خصوصاً أن الأسئلة كانت متشابهة وتحتمل إجابات متشابهة، فكان صعباً عليهن الإجابة من دون خلط في الإجابات، مشيرات إلى أنهن احتجن شرح معلمة المادة للأسئلة المتعلقة بالمقترحات، التي بيّنت لهن كيفية الإجابة عنها بسهولة، موضحات أنهن انتهين من الامتحان قبل نصف ساعة من نهاية الوقت المخصص.

وفي المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة أجمع الطلاب عبدالله راشد وعادل خليل ومازن وسيم ومحمد ناصر، من الأدبي، في مدرسة الذيد الثانوية للبنين، على أن امتحان مادة الاقتصاد كان اقل عن المتوسط من حيث الصعوبة، مبدين ارتياحهم للمستوى العام للامتحان، مجمعين على أن أغلب الأسئلة كانت سهلة وواضحة ومباشرة، ولم تخرج عن نطاق أسئلة الكتاب ونماذج الامتحانات التدريبية في الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم، لافتين إلى أنهم خرجوا قبل الوقت المخصص للامتحان، متوقعين درجات عالية.

وفي خورفكان، عبرت مجموعة من الطالبات مريم البلوشي، عنود النقبي، عائشة محمد، شيخة عبدالله، من القسم الأدبي في مدرسة أم عمارة، عن ارتياحهن لامتحان مادة الاقتصاد، وأكدن سهولة أسئلته ووضوحها.

وأوضحت الطالبات أن الأسئلة راعت جميع مستويات الطلبة، لافتات إلى أن أغلب اسئلة الامتحان كانت من الكتاب المدرسي والنماذج التدريبية، وأنهن أنهين الإجابة قبل الوقت المخصص، متوقعات درجات نهائية ومُرضية.

وفي رأس الخيمة، أوضح الطالب ابراهيم عيسى، أن جميع الأسئلة مباشرة من المنهج الدراسي، ولا توجد أسئلة صعبة أو غير واضحة، وتابع أنه أجاب على ورقة الامتحان قبل نهاية الوقت المحدد بنصف ساعة، وأشار الطالب مصبح الرائد إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الثالث في مستوى الطالب المتوسط، موضحاً أنه فوجئ بوجود بعض الأسئلة المشابهة تماماً لنماذج الامتحانات التي تدرب عليها في الفصل الدراسي.

وفي عجمان أنهى طلبة الأدبي امتحان الاقتصاد بفرح نظراً لسهولة الأسئلة.

وقالت نائب مدير ثانوية عجمان، رهام عبدالله، إن ورقة الاقتصاد راعت في مجملها مستويات الطلبة، ولم تكن هناك مشكلات أو شكاوى، فيما ذكر مدير مدرسة الراشدية للتعليم الثانوي بعجمان، محمد الشمري، أن الأسئلة لم تخرج عن النمط المألوف للمادة، وكان الطلاب مرتاحين لمستوى الأسئلة التي جاءت سهلة، لافتاً إلى عدم ورود أي ملاحظات او انتقاد لنمط الأسئلة.

تويتر