بدء التسجيل لـ «منحة محمد بن زايد للتعليم العالي»

المنحة تستهدف خريجي جامعة زايد في أبوظبي ودبي. تصوير: إريك أرازاس

أعلنت مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، أمس، فتح باب التسجيل للدفعة الرابعة من مستحقي «منحة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للتعليم العالي» من خريجي جامعة زايد بفرعيها في أبوظبي ودبي.

وتهدف المنحة، التي أطلقت خلال مايو عام ‬2011 وتستمر خمس سنوات، إلى تشجيع الطلبة على استكمال دراساتهم العليا، تعزيزاً لجهود الإمارات في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

وتقدم المنح الدراسية لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه للطلبة الملتحقين بجامعات مرموقة داخل الدولة وخارجها، لاستكمال دراستهم في المجالات التعليمية ذات الأولوية، منها، الدراسات الاجتماعية، والسياحة، والعلوم، ودراسة المتاحف وتنظيمها، والرعاية الصحية، والإدارة العامة، والهندسة.

وذكر الرئيس التنفيذي للعمليات في المؤسسة مهنا المهيري، أن برنامج منح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يقع على قمة أولويات العمل والاهتمام في المؤسسة، إيماناً منها بضرورة دعم الشباب والمساهمة في تطوير المعرفة ورعاية الموهوبين والمبدعين من المواطنين، وتمكين الطلبة الذين يرغبون في مواصلة التعليم العالي من تحقيق أهدافهم وتطلعاتهم، والمساهمة الفاعلة في بناء مستقبل الدولة.

وأكد نائب مدير جامعة زايد للشؤون الأكاديمية الدكتور جيفري بلناب، أهمية أن تتضمن طلبات الالتحاق قدرات الطلاب ومهاراتهم التي اكتسبوها من مشاركتهم في أنشطة جامعية أو مجتمعية أخرى متنوعة خارج المنهاج الدراسي، لافتاً الى أن المنح ستقدم للطلبة المتفوقين أكاديمياً.

وتغطي المنحة تكاليف تعليم الطلبة الملتحقين بجامعات مختارة في الدولة، بينما تشمل البعثات الخارجية تكاليف التعليم والسفر والإقامة للطلبة المبتعثين لاستكمال تعليمهم في الجامعات الأجنبية خارج الدولة. ويمكن للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم العام المقبل لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه، أن يتقدموا بطلب المنحة من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب بدءاً من موعد فتح باب التسجيل (أمس) حتى السادس من فبراير المقبل، شرط ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن ثلاث، وألا تقل درجاته في امتحان «اي إي ال تي اس» عن ست أو ما يعادلها. كما ينبغي للمتقدمين لنيل المنحة أن يكونوا من خريجي جامعة زايد، وألا يكونوا دون ‬21 سنة، وأن يكونوا مقبولين في إحدى الجامعات المحلية أو الجامعات الأجنبية المصنفة ضمن أفضل ‬200 جامعة عالمية، والمعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للإمارات.

يشار إلى أن ‬32 خريجاً وخريجة متميزين من جامعة زايد استفادوا من برنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي منذ إطلاقه في مايو عام ‬2011.

تويتر