مدارس حكومية تستكمل تصحيح امتحانات النقل الأحد المقبل

«التربية» تنتهي من توزيع كتب الفصل الثاني

المناطق التعليمية تسلّمت الكتب كافة لتوزيعها على المدارس. تصوير: تشاندرا بالان

أفادت مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، الشيخة خلود القاسمي، بأن الوزارة انتهت من طباعة الأجزاء الثانية من الكتب المدرسية في المراحل الدراسية، وأنواع التعليم، وتوريدها للمناطق التعليمية، لتكون في المدارس قبل بدء الفصل الدراسي الثاني، فيما أكد مديرو مدارس حكومية في دبي، أنه مع بدء الفصل الدراسي الثاني، الأحد المقبل، ستستكمل المدارس تصحيح بقية أوراق امتحانات النقل.

وذكرت القاسمي لـ«الإمارات اليوم»، أن «الوزارة وضعت خطة زمنية محددة لطباعة وتوريد كتبها الدراسية إلى الميدان التعليمي خلال العام الدراسي، تستهدف جميع فئات التعليم العام، والكبار، والمعاهد الدينية، ورياض الأطفال، ومدارس الغد، تضمنت تحديد أعداد الكتب المطلوبة لكل فئة، وتسليمها للمناطق التعليمية كافة».

وأشارت إلى أنه تم اعتماد أعداد الكتب المطلوبة للطباعة لكل عنوان وصف دراسي بناء على إحصاءات أعداد الطلبة المعتمدة في إدارة التقويم والامتحانات، موضحة أنه تمت طباعة كتب لـ‬285 عنواناً، للفئات ومراحل التعليم كافة.

وأكدت القاسمي أن إدارة المناهج تبذل جهودًا كبيرة، سخرت لها كل طاقاتها وإمكاناتها، من أجل أن يكون الكتاب بين يدي الطالب في أول يوم دوامه، وذلك بدءاً من الاستعدادات المبكرة لاختصاصيي المناهج، مروراً بما تضطلع به الإدارة من إعداد اللوائح المنظمة لعملية الطباعة والتوريد، وتحديد مهام كل الأطراف ذات العلاقة إلى المتابعة الميدانية مع المطابع والمخازن والمدارس، ورفع التقارير الدورية، ليتسنى اتخاذ اللازم في مواجهة أية معوقات في طريق وصول الكتب وتذليلها.

وقالت مديرة مدرسة السلام للتعليم الأساسي والثانوي للبنات، حمدة مسعود، إن المدرسة تسلمت كتب الفصل الدراسي الثاني من المنطقة التعليمية، أخيراً، ليتسنى توزيعها بدءاً من الأحد المقبل، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يستكمل المعلمون تصحيح المواد التي لم تصحح قبل بدء إجازة الفصل الدراسي الأول، خصوصاً في صفوف النقل.

وطالبت مسعود وزارة التربية بضرورة مد فترة عمل المعلمين خلال السنوات المقبلة، إذ واجهت إدارات مدرسية مشكلة ترك المعلمين عملية التصحيح، لبدء إجازة الفصل الدراسي الأول مع الطلبة، الأمر الذي يتسبب في إرباك الجدول المدرسي خلال الأسبوع الأول من الدوام، ولا تستطيع أي إدارة مدرسية إجبار المعلمين على اقتطاع وقت من دوامهم لاستكمال التصحيح.

وأكد مدير مدرسة المعارف للتعليم الثانوي للبنين، محمد الماس وليد، وصول الكتب لمخازن المدرسة، وعودة المعلمين الذين سافروا خلال إجازتهم الفصلية، مشيراً إلى أن المدرسة لم تنتهِ بعد من تصحيح أوراق امتحانات بعض مواد الفصل الأول للصفين العاشر والحادي عشر، لضيق الوقت وبدء الإجازة فور الانتهاء من الامتحانات، مؤكداً أخذ المدرسة التدابير والاستعدادات اللازمة لتحاشي أي مشكلات أو معوقات تؤثر في بداية الفصل الدراسي الثاني.

وذكر مدير مدرسة الشعراوي للتعليم الثانوي، أحمد محمد عبدالله قاسم، أن إدارة المدرسة ستكثف جهودها للانتهاء من تصحـيح مواد النقل التي لم تنتـهِ بعد، لتسليمها لمراكز رصد الدرجات لإدخالهـا في النظام الإلكـتروني الخاص في الوزارة قبل الموعد المحدد، وفق ما أعلنتـه الوزارة.

طباعة