تسجيل الحضور في اليوم الدراسي الأول وإخطار ذوي المتغيبين عبر رسائل نصية

مدارس رأس الخيمة تدعو الطلبة إلى الالتزام

تسجيل الغياب من اليوم الأول للدراسة. تصوير: باتريك كاستيلو

دعا مديرو مدارس حكومية في رأس الخيمة الطلبة إلى الالتزام بالدوام خلال اليوم الدراسي الأول، وعدم ترك مقاعد الدراسة بعد الحصول على الكتب الدراسية، لافتين إلى أن بعض الطلبة يعتبرون اليوم الدراسي الاول مخصصاً لتسلم الكتب فقط، ما يجعل إدارة المدرسة تؤجل برامجها إلى اليوم التالي.

وأكدوا أنه سيتم توجيه انذارات لجميع الطلبة المتغيبين عن مقاعد الدراسة في اليوم الدراسي الاول، عبر رسائل نصية إلى ذويهم وإلزامهم بعدم تكرار الغياب.

وقالت مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، سمية عبدالله السويدي، إن المنطقة ارسلت تعميمياً إلى جميع المدارس الحكومية في المنطقة تبلغهم بضرورة تسجيل حضور وغياب الطلبة في جميع المراحل الدراسية، منذ اليوم الاول للدراسة، مؤكدة أن برنامج اليوم المفتوح إلزامي على جميع الطلبة.

وأفاد مدير مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي، يعقوب ليواد، بأنه غير مسموح للطلبة بترك مقاعد الدراسة بعد تسلم الكتب الدراسية في اليوم الأول لبداية العام الدراسي، والمدرسة ستعمل على تطبيق برنامج اليوم المفتوح وسيتم تعريف الطلبة بالأنظمة التعليمية والتربوية.

وأوضح أن بعض الطلبة يعتبرون اليوم الدراسي الأول خارج الدوام المدرسي ولا يدخلون الفصول، ويغادرون المدرسة بعد تسلم الكتب عائدين إلى منازلهم، مشيراً إلى أن ضياع يوم دراسي سيتم احتسابه على الطلبة ضمن الجدول الدراسي.

ورأى مدير مدرسة الجودة الثانوية، ابراهيم الجاري، أن غياب الطلبة يؤثر في سير اليوم الدراسي، لأنه مخصص لتوزيع الكتب الدراسية وتعريف الطلبة بالمناهج الدراسية وجدول الحصص.

وأضاف أنه سيتم تنبيه الطلبة إلى ضرورة الالتزام باليوم الدراسي الاول بعد تسلم الكتب الدراسية، للمشاركة في اليوم المفتوح الذي يشمل زيارات شخصيات عامة وشخصيات من وزارات لتعريف الطلبة بشخصيات المجتمع واكسابهم معلومات تربوية وتعليمية.

وأشار إلى أنه سيتم اعتبار اليوم الدراسي الاول ضمن جدول الدوام الرسمي، ولن يتم السماح لأي طالب بترك مقاعد الدراسة دون سبب، حتى تنتهي الإدارة من توزيع الكتب الدراسية على الطلبة بشكل كامل من دون تأخير.

وأوضح الجاري، أن الطلبة يعتبرون اليوم الدراسي الاول مفتوحاً وغير الزامي لحضور الطلبة لمقاعد الدراسة، مؤكداً أن هذا مفهوم خاطئ لأن اليوم المفتوح مخصص لتوزيع الكتب الدراسية، وتعريف الطلبة بالكادر التعليمي في المدرسية وبالأنظمة التي يجب عليهم الالتزام بها.

وأضاف أنه سيتم ابلاغ الطلبة بالمعايير التربوية التي يجب تطبيقها، وهي عدم إطالة الشعر أو ارتداء ملابس ضيقة خلال الدوام المدرسي، وعدم ادخال الهواتف والاجهزة الإلكترونية الفصل الدراسي والانتباه إلى الحصص الدراسية.

من جهتها، أكدت مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، سمية عبدالله السويدي، ضرورة التزام جميع الطلبة باليوم الدراسي الاول، باعتباره يوما مفتوحا لطلبة المدراس لتسلم الكتب الدراسية ولمعرفة جدول الحصص وللمشاركة في الفعاليات الاجتماعية والتربوية التي سيتم تنفيذها وفق رؤية وزارة التربية والتعليم.

وأضافت أنه تم ارسال تعميم لجميع المدارس بتسجيل الحضور والغياب لجميع الطلبة واحتساب اليوم الدراسي الاول ضمن سجل الحضور والغياب، لإلزام الطلبة بدخول الفصول الدراسية.

تويتر