حذر من عدم تسجيلهم بالمدارس الحكومية العام المقبل

«أبوظبي للتعليم» يطالب ذوي طلبة بتسديد الرسوم المتأخرة

«المجلس» وجه إدارات المدارس بضرورة تحصيل الرسوم المستحقة. تصوير: إريك أرازاس

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم، أن الموعد النهائي لتسديد الطلبة الوافدين للرسوم الدراسية المستحقة عليهم يوم الخميس المقبل، وأرسل إلى ذوي الطلبة رسائل نصية على هواتفهم، حذرهم فيها من أن الطلبة الممتنعين عن التسديد لن يتم تسجيلهم للعام الدراسي المقبل 2012/،2013 مشيراً إلى انه سيتم إلزام ولي أمر اي طالب يلتحق بالمدارس من العام المقبل بكتابة تعهد بتسديد الرسوم الدراسية، وفي موعد أقصاه الفصل الدراسي الاول.

وأوضح المجلس أن قرار ضرورة الالتزام بتسديد الرسوم المتأخرة صدر في العام الدراسي الماضي، وتم ابلاغ جميع الطلاب وذويهم به، وعمم على المدارس الحكومية على مستوى امارة أبوظبي وتم التحذير من عدم قبول الطلبة الوافدين في المدارس الحكومية للعام الدراسي المقبل وما يليه ما لم يكونوا مسددين لكامل الرسوم الدراسية المستحقة عليهم سابقاً.

وأشار المجلس إلى أن ادارة العمليات المدرسية بالمجلس اصدرت منذ ما يزيد على خمسة اشهر قراراً تفصيلياً عمم على المدارس حول تحصيل الرسوم الدراسية من الطلبة الوافدين الملتحقين بالمدارس الحكومية بإمارة أبوظبي، وحدد القرار آلية تطبيق عملية تحصيل الرسوم، بحيث يتم تحصيل الرسوم الدراسية بواقع 6000 درهم من الطالب الوافد سنوياً لجميع مدارس التعليم العام باختلاف مراحلها من الصف الأول وحتى الـ،12 وأن هذا يطبق من العام الدراسي السابق 2011/2012 والسنوات اللاحقة، وأكد القرار منع قبول الطلبة الوافدين في المدارس الحكومية للعام 2012/2013 وما يليه ما لم يكونوا مسددين لكامل الرسوم الدراسية المستحقة سابقاً.

كما وجه القرار إدارات المدارس بضرورة تحصيل الرسوم الدراسية المستحقة عن العام الدراسي السابق، وما قبله في موعد أقصاه الأول من مايو المقبل، وأنه اعتباراً من العام الدراسي المقبل وما بعده تلتزم كل مدرسة بإخطار أولياء أمور الطلبة الوافدين كتابيا بالرسوم الدراسية المستحقة على أبنائهم والتأكد من تسلم ولي الامر للإخطار، وأن يلتزم ولي الأمر بتوقيع تعهد بدفع الرسوم السنوية الدراسية، وأن يلتزم بتسديدها قبل انتهاء الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي.

وأوضح القرار أن على المدارس الاستمرار في عملية تحصيل أي رسوم غير مسددة لكل طالب من الوافدين كان قد امتنع عن الدفع خلال العام 2009/2010 وكان يتوجب تحصيلها في بداية العام 2010/2011 على دفعة واحدة، مع توضيح أن الرسوم المستحقة على الطلاب المنقولين من الدراسة المسائية الى الدراسة الصباحية في العام 2009/،2010 وعن ذلك العام الدراسي فقط هي على النحو التالي: الحلقة الأولى 2200 درهم، الحلقة الثانية 2700 درهم، والحلقة الثالثة 3200 درهم.

وكان القرار طالب إدارات المدارس بالاستمرار في تحصيل أي رسوم قد امتنع الطالب عن سدادها خلال العام 2010/2011 وكان يتوجب تحصيلها بداية العامأ على دفعة واحدة، مطالباً المدارس برفع تقاريرها التفصيلية للمجلس حول الرسوم الدراسية المستحقة على كل طالب، وبيان المبلغ المستحق وما تم تسديده منها، والجهة التي يعمل بها ولي أمر الطالب، وكذلك الجهة المكلفة بدفع الرسوم الدراسية.

ونوه القرار بالفئات المعفية من الرسوم الدراسية، وقال إنه لا يشمل بالرسوم الدراسية الطلبة الذين تم تسجيلهم من أبناء الوافدين قبل صدور قرار وزارة التربية والتعليم (4180) لسنة 2006 المعني بتنظيم قبول الوافدين بالمدارس الحكومية.

ويشترط لإعفاء أبناء العاملات بالهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمجلس توافر أحد الشروط التالية بأن تكون الموظفة أرملة أو يكون الزوج عاجزاً عن العمل بموجب تقرير طبي معتمد رسميا، أو ان تكون مطلقة وتعول الأبناء بشهادة صادرة عن الجهات الرسمية. وأكد التعميم على الفئات غير المشمولة بدفع الرسوم الدراسية في مدارس التعليم العام الحكومية بإمارة أبوظبي.

في المقابل، طالب ذوو طلبة، فضلوا عدم نشر اسمائهم، مجلس أبوظبي للتعليم بإلغاء أو تأجيل أو تقسيط رسوم السنوات الدراسية الماضية وعدم ربطها بتسديد رسوم السنة المقبلة لتسجيل ابنائهم بالمدارس، مشيرين إلى أن ظروفهم المالية لا تسمح لهم بسداد المتأخرات دفعة واحدة.

وأكدوا أن الربط بين الرسوم المتأخرة وتسجيل ابنائهم في العام المقبل، يحرم الطالب من مواصلة تعليمه حال لم يتمكن ذووه من تسديد الرسوم، مطالبين بحلول وسط تمكن المجلس من استيفاء الرسوم الدراسية، وتعطي فرصة لذوي الطلاب وتحافظ على مستقبل أبنائهم.

تويتر