الجامعات الخاصة بالمناطق الحرّة في دبي خارج التقويم الموحّد

قال رئيس النظم والضبط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، محمد أحمد درويش، لـ«الإمارات اليوم»، إن فروع الجامعات الدولية بالمناطق الحرة في دبي خارج التقويم الموحد، الذي أعلن عنه أخيراً، لارتباطها بمجالس أكاديمية دولية، ومواعيد محددة لبرامجها حسب الخطة الموضوعة من جانب الجامعات الأم.

وشرح أنها تأسست وفقاً للقوانين المنظمة لعمل المؤسسات الأكاديمية في المناطق الحرة، ما يتطلب التعامل معها بمرونة في ما يتعلق بالتقويم الجامعي، ومراعاة خططها الأكاديمية الموضوعة مسبقاً، حفاظاً على هذا النوع من الاستثمار في التعليم.

وأوضح درويش أن حال الجامعات العاملة في المناطق الحرة تشبه إلى حد كبير ظروف المدارس الهندية والباكستانية، إذ إن كثيراً من تلك الجامعات تعتبر أفرعاً لجامعات عالمية، ترتبط بها من حيث التقويم والبرامج المقدمة، ويصعب فصلها عن الجامعات الأم.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أصدرت، أخيراً، قراراً يقضي بتوحيد التقويم الدراسي لمدارس التعليم العام والخاص والجامعات، بدءاً من العام الدراسي المقبل، بهدف تحقيق الاستقرار في العملية التعليمية، بمراحلها كافة.

فيما أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أمس، أن المدارس الهندية والباكستانية في دبي خارج نظام التقويم الموحد، مضيفة أنها ستبدأ عامها الدراسي في أبريل من كل عام، على خلاف المدارس الأخرى، التي يبدأ عامها الدراسي في سبتمبر.

وأشار درويش إلى أن الهيئة أجرت، أخيراً، دراسة على واقع التعليم العالي في دبي، بينت وجود زيادة بنسبة 10٪ في عدد طلبة التعليم العالي في دبي، بواقع 43 ألفاً و212 طالباً وطالبة.

وكشفت أن عدد الطلبة الدارسين في المؤسسات التعليمية في المناطق الحرة، يبلغ نحو 17 ألفاً و701 طالب وطالبة، بزيادة تقدّر بنحو 18٪ مقارنة بأرقام أكتوبر .2010

ورصدت الدراسة زيادة في عدد الطلبة الإماراتيين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في دبي، بنسبة 11٪ خلال فترة المقارنة ذاتها، فيما قدّرت نسبة الطلبة الإماراتيين في الإمارة بنحو 43٪.

يذكر أن عدد مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة في دبي شهد زيادة مستمرة منذ تأسيس قرية المعرفة عام ،2003 كأول منطقة حرة تضمّ جامعات دولية، إذ تضاعفت أعداد طلبة التعليم العالي في دبي أربع مرات في السنوات الـ10 الأخيرة.

ويوجد في المناطق الحرة اليوم 32 مؤسسة تعليمية تستقبل 18 ألف طالب وطالبة في مختلف البرامج والتخصصات الأكاديمية، منهم نحو 3000 طالب إماراتي، كما تمثل تلك الفروع 61٪ من إجمالي مؤسسات التعليم العالي في دبي.

الأكثر مشاركة