استهدفت بها الطلبة ذوي الموارد المالية المحدودة

جامعة أبوظبي أنفقت 45 مليون درهم خصومات ومنحاً دراسية

تقدم جامعة أبوظبي للطلبة ذوي الموارد المالية المحدودة مساعدات مالية وخصومات وخمس فئات للمنح الدراسية، تتقدمها منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، وهي منحة كاملة، تشمل رسوم الدراسة، ورسوم الجامعة، وتقدم للـ10 الأوائل من خريجي الدراسة الثانوية في الدولة.

وتعتمد المنح على المعايير التي يندرج الطالب تحتها، ووفقاً لمعايير خصم الأسرة، وتقدم هذه المنح للطلبة ذوي الموارد المالية المحدودة ممن لديهم معدل لا يقلّ عن 70٪ في الثانوية العامة، إذ يحصلون على خصم على الرسوم الدراسية يصل إلى 50 ٪، ويمكن للطلبة المستمرين في الدراسة ممن لديهم معدل لا يقلّ عن 2.5 في الفصل الدراسي الواحد ممن يدرسون ما لا يقلّ عن 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد لمدة فصلين دراسيين متتاليين، أن يحصلوا على خصم على الرسوم الدراسية يصل إلى 50٪.

وقال مدير الجامعة الدكتور نبيل إبراهيم، إن الجامعة أنفقت منذ إنشائها حتى 31 يناير الماضي نحو 45 مليوناً و348 ألف درهم، توزعت على برامج المساعدات المالية والخصومات والمنح المتنوعة.

وحول طبيعة المنح الدراسية المقدمة قال إنها خمس، وتتمثل أولاً بمنحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، تليها منحة رئيس الجامعة، حيث يتأهل لهذه المنحة من لديه سجل أكاديمي متميز، ويثبت كفاءة في دراسته، ولديه مميزات شخصية، وتتضمن المنحة خصماً قيمته 100٪ على رسوم الدراسة ورسوم الجامعة، وتأتي المنحة الثالثة وهي منحة الجامعة التي تقدم لطلبة السنة الأولى ممن يتصفون بالتميز الدراسي، وأكملوا الدراسة الثانوية بمستوى عالٍ من التميز الأكاديمي وتقدم تلقائياً لكل المرشحين ممن يستوفون المعيار المحدد لها.

ويحصل خريجو الدراسة الثانوية الحاصلون على معدل من 95٪ إلى 100٪ على منحة تصل الى 30٪ من الرسوم الدراسية، بينما يتلقى الحاصلون على معدل من 90٪ الى 94.99٪ منحة تصل الى 20٪ من الرسوم الدراسية، وبعد السنة الجامعية الأولى قد يتأهل الطلبة المتميزون دراسياً تلقائياً للمنحة الأكاديمية.

أما المنحة الأكاديمية فتقدم للطلبة المستمرين في الدراسة ممن يحافظون على مستوى عالٍ من التميز الأكاديمي، ويمنحون خصما على الرسوم الدراسية يصل الى 20٪، ولا تقدم هذه المنحة أثناء دراسة متطلبات مستوى اللغة الإنجليزية.

ويجب أن يحافظ الطالب المؤهل لهذه المنحة، لمدة فصلين دراسيين متتاليين، على معدل لا يقل عن 3.7٪ في الفصل الدراسي الواحد، وأن يكون مسجلاً في ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد.

وتقدم الجامعة منحة الرياضيين للطلبة المتقدمين لها ممن لديهم مهارات عالية وتميز رياضي، إذ يمنحون خصماً على الرسوم الدراسية يصل الى 25٪، ويحتاج المتقدم لإثبات وثيقة أكاديمية تبين أن الطالب حاصل على معدل لا يقل عن 75٪ في السنة الأخيرة من الدراسة الثانوية أو معدل جامعي لا يقل عن 2.5 إذا كان متقدماً للمنحة من مؤسسة جامعة أخرى، وشهادات تبين المؤهلات والإنجازات. أما منحة الخصم للأسرة فتنطبق على الطلبة من العائلة نفسها، وهم أفراد العائلة الذين لهم صلة عائلية مباشرة ببعضهم، مثل الإخوة، والرجل وزوجته، والأب وابنه، وهكذا.

وتحصل العائلات التي لديها أكثر من ابن واحد في الجامعة في آن واحد على خصم الأسرة على الرسوم الدراسية لكل ابن إضافي، ويقوم الابن الأول بدفع الرسوم كاملة، ويحصل كل طالبين مسجلين على خصم 15٪ على رسوم الدراسة لكل منهما.

ويحصل كل ثلاثة طلاب مسجلين على خصم 20٪ على رسوم الدراسة لكل منهم، ويحصل كل أربعة طلاب مسجلين أو أكثر على خصم 25٪ لكل منهم، ويكون الخصم ساري المفعول مدة لا تزيد على أربع سنوات لكل طالب، أو حتى تخرجه، أيهما يحصل أولا، وتنطبق المنحة على مرحلة دراسة مستويات اللغة الإنجليزية.

تويتر